المدرسة المتميزة النعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مركز منحة استمارة شهادة الحركة نتائج الترقية الدرجة ابتدائي التعاقد مدرسية بالرغبة التنقيط التمدرس نموذج المدارس موقع برنامج التصريح التعليم تسيير الرقمنة الابتدائي نهاية رزنامة بطاقة
المواضيع الأخيرة
» استراحة بيداغوجية
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 9:29 am من طرف Amara

» رزنامة الاختبارات 2021/2022
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2021 1:37 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 9:48 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالأحد أبريل 18, 2021 1:30 pm من طرف Amara

» تأكيد التسجيل
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالأحد فبراير 21, 2021 1:20 pm من طرف Amara

» الترقية في المناصب العليا
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالإثنين يناير 25, 2021 11:00 am من طرف Amara

» معلومة جديدة
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:07 pm من طرف Amara

» لوحة مفاتيح الكومبيوتر
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:16 am من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ilyes70
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
المربي
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
عبد السميع
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
CEM .FR
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ABDOU
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ahmed45
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_rcapعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Voting_barعلامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

 

 علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Empty
مُساهمةموضوع: علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج   علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج Emptyالسبت ديسمبر 26, 2015 7:16 pm

علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج

علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج ____6010
الوزارة تحذّر الأساتذة ومفتشي المواد من الاستمرار في الظاهرة وتطالبهم بمراعاة فهم التلميذ

 انتقدت وزارة التربية الوطنية، الطريقة المتبعة من قبل الأساتذة في تنفيذ البرامج، حيث يعتمدون على الإملاء والسرعة في الإلقاء بهدف التحضير للاختبارات فقط، من دون مراعاة فهم التلاميذ للدروس والإفادة منها في حياتهم، مما يؤكد بأن العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ لا تعكس مستواهم الحقيقي  .وجهت المفتشية العامة بوزارة التربية الوطنية، مذكرة إلى مفتشي المواد ومنها إلى الأساتذة في الأطوار التعليمية الثلاثة، تحذرهم من خلالها بتفادي الحشو والإسراع في الانتهاء من البرامج بدون شرح الدروس  .وحسب المذكرة التي تحوز «النهار» على نسخة منها، فإن عددا معتبرا من الأساتذة يعتمدون هذه الطريقة، وهو ما يتنافى مع الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت.وجاء في المذكرة «لقد وردت في ديباجات المناهج التعليمية والوثائق المرافقة لها توجيهات تربوية هامة تخص كيفية التنفيذ البيداغوجي للمناهج، غير أن الممارسات الميدانية من جهة واعتماد الوزارة منذ مدة توزيعات سنوية للمقررات الدراسية، استهدفت آجال تنفيذ المناهج وفق ترتيب أسبوعي مارسه الأساتذة بتقيد جعل البعض منهم لا ينهي البرنامج السنوي، واتجه تكليف هيئات الرقابة والمتابعة إلى ممارسة تقييم خطي يعتمد على نسبة إنجاز هذه البرامج وتقديم الحلول لاستكمالها استكمالا كميا تراكميا، تفاديا لعدم إتمام تنفيذ البرامج، مما أنتج ممارسات غير بيداغوجية لا تخدم الأهداف التربوية والكفاءات المرصودة في المنهاج».وتضيف المذكرة «إن هذا الأمر دفع الوزارة إلى إعادة طرح الموضوع بإلحاح بغرض تقديم البديل تجاوزا لمعضلة الفرق الشاسع بين تنفيذ المنهاج والتدرج في التعلمات الواردة فيه، وبالتالي بين التوزيع السنوي والتدرج السنوي لبناء المستوى التعليمي، فالأول يعتمد على توزيع مقيد لأنه معد وفق مقاييس حسابية زمنية طغت عليها برمجة خطية محضة وساد في الممارسة التناول التسلسلي وبكل الجزئيات والحيثيات بدعوى التحضير الجدي للمتعلمين للامتحانات وليس للحياة، فطغى التعليم على التعلم، وهكذا تتجلى بل وتسود الممارسات السلبية كالإملاء والتلقين والحشو لدى المتعلم والحفظ والاسترجاع والاستظهار من دون تحليل أو تعليل لدى المتعلم».ويقتصر التقييم، تضيف المذكرة، على منح علامات لا تعكس حقيقة التعلم، بينما الثاني أي التدرج السنوي، فتراعى فيه الكيفية التي يتم بها تنفيذ المنهاج باحترام وتيرة التعلم وقدرات المتعلم واستقلالية  المحتويات كمورد من الموارد التي تخدم الكفاءة، الربط بين مختلف أنماط الموارد التي تؤدي إلى تأسيس الكفاءة بعد الإدماج والتقييم  واعتماد نموذج موحد للمخطط في جميع المواد الدراسية، كون المتعلم واحد والسيرورة التربوية واحدة، إضافة إلى مدى اكتساب المحلي للكفاءة المرصودة في المناهج خلال وضعيات إدماج والتعديل في الممارسات البيداغوجية عند الاقتضاء بعد الإدماج والتقييم انطلاقا من كفاءات المادة والكفاءات العرضية. من جهة أخرى، طالبت الوزارة المفتشين بعقد لقاءات مع الأساتذة لشرح وتوضيح معالم مخطط التدرج والأهداف التربوية المنتظرة منه ترفق بعمل أفواج لاقتراح نموذج كامل للتدرج في التعليمات لوحدة من الوحدات التعلمية بكل معطياتها، يتابع بمناقشة قبل أن يعمّم على جميع الوحدات والمستويات بعد المصادقة عليه من قبل الأساتذة المشاركين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
 
علامات التلاميذ لا تعكس مستواهم وهدف الأساتذة إنهاء البرنامج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقليص ساعات امتحانات البكالوريا هدفه إنهاء إرهاق التلاميذ
» السلوك والمشاركة والبحوث لتقييم التلاميذ بدل علامات الإمتحانات
» علامات كارثية تقصي مئات المترشحين من مسابقة الأساتذة
» النقابات تشل المدارس وتقحم التلاميذ في قضية الأساتذة المتعاقدين
» النقابات: حصيلة القطاع لا تعكس ضخامة الأموال المرصودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: الإدارة المدرسية :: آخر أخبار التعليم-
انتقل الى: