المدرسة المتميزة النعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
نتائج الرقمنة مدرسية الدرجة نهاية نموذج استمارة موقع مركز برنامج رزنامة بطاقة ابتدائي التنقيط التعليم شهادة بالرغبة تسيير الحركة الترقية التمدرس منحة التصريح التعاقد الابتدائي المدارس
المواضيع الأخيرة
» استراحة بيداغوجية
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 9:29 am من طرف Amara

» رزنامة الاختبارات 2021/2022
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2021 1:37 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 9:48 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالأحد أبريل 18, 2021 1:30 pm من طرف Amara

» تأكيد التسجيل
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالأحد فبراير 21, 2021 1:20 pm من طرف Amara

» الترقية في المناصب العليا
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالإثنين يناير 25, 2021 11:00 am من طرف Amara

» معلومة جديدة
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:07 pm من طرف Amara

» لوحة مفاتيح الكومبيوتر
مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:16 am من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ilyes70
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
المربي
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
عبد السميع
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
CEM .FR
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ABDOU
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ahmed45
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
مدخل إلى علم النفس الطفل Vote_rcapمدخل إلى علم النفس الطفل Voting_barمدخل إلى علم النفس الطفل Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

 

 مدخل إلى علم النفس الطفل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilyes70

ilyes70


عدد المساهمات : 1187
نقاط : 2770
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 53

مدخل إلى علم النفس الطفل Empty
مُساهمةموضوع: مدخل إلى علم النفس الطفل   مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالسبت يناير 10, 2015 2:48 pm

مدخل إلى علم النفس الطفل


" مدخل إلى علم نفس النمو للطفل" مخاضرة قدمها الدكتور: محمد زكريا المتخصص في علوم التربية،حضور الجامعة الصيفية المنظفمة من قبل معهد المناهج ، وتخللت المحاضرة فترات للتفاعل والنقاش، استهل الدكتور الحديث بالإشارة إلى آيات قرآنية تتحدث عن تطور الإنسان في قوله تعالى:"هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدّكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون" (سورة غافر67 )، وفيها إشارة واضحة لعملية الارتقاء والنمو،

وأيضا في قوله عز وجل: " ياأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم من مضغة مخلقة وغير مخلقة لنبين لكم ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى ثم نخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ومنكم من يتوفى ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا..." (الحج 05)

وأكد المحاضر على أن علم النفس ضرورة لايمكن الاستغناء عنها في أي مجال، وأن الوسائل الحديثة كلها تعتمد طرق أوحى بها علم النفس (اختبارات الذكاء، المهنة، التعامل مع الأخر..) وأعظم مايمكن تقديمه من هذا العلم: خطط فكرية وحضارية لتطوير وإنماء الشخصية، وتطوير قدرات الإنسان ومواهبه، ومع ذلك فقد حيكت حوله عدة خرافات إذ كيف يمكن أن يكون علما وهو من وراء المادة؟ هنا تأتي المقولة الشهيرة لترد وتقول:"علماء النفس يدرسون النفس بدون نفس" هم لا يتعرضون لماهيتها لأنها من الأمور الميتافيزيقية التي لا تخضع للعلم أو البرهنة المنطقية، إذن لماذا سمي بعلم النفس؟ الجواب أن علم النفس يدرس فقط مايمكن ملاحظته، قياسه وتسجيله وبالتالي فهو لا يتجه للغيبيات بل للاستنتاجات.

وقد بدأ ميدان التجريب في علم النفس منذ حوالي قرن وثلاثين سنة، و اتسع كثيرا مما أوجب أن يتكفل كل واحد باختصاص معين، فالإنسان يوجد في المصنع وبالتالي نحتاج لعلم النفس الصناعي، ويتواجد في المدرسة فيحتاج لعلم النفس التربوي وبالتالي فكل الميادين تستقي من علم النفس.

انتقل الدكتور بعد ذلك للإحاطة بمعنى النمو وذلك من خلال تقديم تعاريف استنتج منها مايلي:
- التغيرات التي تحدث تسير دائما للأمام و لا ترجع أبدا للوراء
- تتبع نسقا معينا لا يمكن أن يتغير
- خاضعة لنظام دقيق لأنها من صنع الله تعالى
لكن ماذا أستفيد في دراستي للنمو؟ هناك فائدتان:
1- نظرية: - تنمية المعارف وفتح آفاق لمعرفة الطبيعة البشرية
- تحديد المعايير المختلفة للنمو في كافة مظاهره وفي كل جوانب الشخصية
- تحدد المطالب المختلفة لكل مرحلة
2- تطبيقية:- كل نمو يتطلب رعاية معينة من جانب البيئة ومعرفة هذه المطالب يكون خير عون للمربي
- تمدنا بمقاييس علمية، مثال: (اختبارات الذكاء)

وتحدث المحاضر عن عاملين أساسيين يتوقف النمو عليهما هما: الوراثة والبيئة، فالأولى هي صفات الجنس أو النوع من جيل لأخر، أما الثانية فتتمثل في العوامل والمتغيرات الخارجية المحيطة بنا، لكن أيهما أكثر تأثير في الإنسان البيئة أم الوراثة؟
لايمكن للوراثة أن تذوب أبدا، وأبسط دليل يقول الدكتور غدد الإنسان التي لا تتوقف إلا بالوفاة، وبهذا فالوراثة لا يمكننا التدخل فيها كثيرا لأنها صبغة الله، أما البيئة فيمكنني التدخل فيها، وبالحديث عن الوراثة فإن النضج يندمج عادة معها باعتباره ظهور لقدرات خاصة دون أي أثر للتعلم أو التدريب، ومن هنا يمكننا تحديد معنى التعلم: وهو عبارة عن تغير في السلوك أو تعديل ثابت نسبيا (غير مطلق) ويكون ناتجا عن نشاط ذاتي للفرد لتغيير سلوكه، وهناك فروق عديدة بين النضج والتعلم منها:
- النضج عملية داخلية، التعلم خارجي ناتج عن نشاط الشخص الذاتي
- عمليات النضج تحدث تلقائيا تسير وفق التعريف السابق للنمو، أما التعلم فيحدث تحت تأثير الإرادة (إراديا)
- السلوك الناتج عن النضج عام عند كل البشر، أما التعلم فيختلف باختلاف نشاط الفرد، إرادته ودوافعه..
- السلوك الناتج عن النضج يكون عن تطور فسيولوجي، أما التعلم فيحدث وفق العوامل البيئية الخارجية وبالتالي كلنا نستطيع الوصول بالأبناء إلى مستوى معين.

وختم الدكتور مداخلته بالإجابة عن السؤال التالي: أيهما أسبق النضج أم التعلم؟
كان الرد بمقولة للمربية الايطالية " ماريا ماسو ري": " الطفل جسم ينمو ونفس تتكون كما تريده الطبيعة فعلى المربي أن ينتظر" ولهذا فعلى المربي ألا يسبق عملية النمو، بل يراعي النضج قبل البدء في تعليم مهارة ما، وعلى المدرسة أن تنظر إلى العمر الزمني في أي نشاط تقدمه.منقول


مدخل إلى علم النفس الطفل 2zf0b5s
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مدخل إلى علم النفس الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم النفس الطفل   مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالسبت يناير 10, 2015 6:42 pm

بارك الله فيك دمت عضوا نشيطا للمنتدى
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مدخل إلى علم النفس الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: مدخل إلى علم النفس الطفل   مدخل إلى علم النفس الطفل Emptyالسبت يناير 10, 2015 6:42 pm

بارك الله فيك دمت عضوا نشيطا للمنتدى
santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
 
مدخل إلى علم النفس الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تعريف علم النفس ، مدخل إلى علم النفس.
» مدخل إلى علم النفس التربوي
» الثقة في النفس
» علم النفس وفعاليته للمعلم والمتعلم
» الطفل والمسامير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: مرحلة قسم التحضيري :: علم النفس-
انتقل الى: