عملا بمبدإ تكافؤ فرص نجاح لكل التلاميذ
قرار بتعميم امتحانات الاستدراك في الابتدائي والمتوسط
قررت وزارة التربية الوطنية، من خلال مديريتها للتعليم الأساسي، توسيع إجراء الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية للطورين الابتدائي والمتوسط، وهذا عملا بمبدإ تكافؤ الفرص لتمكين جميع التلاميذ من النجاح باستثناء السنوات الأولى والخامسة من التعليم الابتدائي والرابعة متوسط .
القرار هذا حملته مراسلة صادرة من المديرية الفرعية للإصلاح والإرشاد التربوي التابعة لمديرية التعليم الأساسي بوزارة التربية، موجهة إلى المديريات الولائية للتربية ومختلف مؤطريها من مفتشين وأساتذة ومعلمين، حيث جاء فيها أنه في إطار تعميق وتحسين سيرورة إصلاح المنظومة التربوية، وعملا بمبدإ تكافؤ فرص النجاح لكل التلاميذ وإحداث انسجام أكثر لمسارهم الدراسي، فإنه تقرر توسيع تنظيم الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط، باستثناء السنوات الأولى والخامسة من التعليم الابتدائي والرابعة متوسط، مضيفة أن هذه الامتحانات تهدف إلى إعطاء فرصة ثانية للتلاميذ الذين تقترب معدلاتهم من معدل الانتقال، ولاستدراك نقائصهم التعليمية خلال السنة الدراسية وكذا تشجيعهم على بذل مجهودات أكثر لتحسين قدراتهم العلمية وتحقيق نتائج إيجابية في كل المواد، بما يؤدي إلى تخفيض نسبة الإعادة في مرحلة التعليم الإجباري والحد من التسرب المدرسي .
وعليه تقول المراسلة، تمس الاختبارات الاستدراكية في كل المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط التلاميذ الذين لم يحصلوا على معدل الانتقال إلى المستوى الأعلى وتحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين 4.55 و4.99 من 10 بالنسبة إلى الطور الابتدائي وما بين 9 و9.99 من 20 في المتوسط، حيث تنظم هذه الأخيرة على مستوى المؤسسة التعليمية قبل الخروج إلى العطلة الصيفية وفق رزنامة الاختبارات الفصلية المحددة. ويمتحن التلاميذ في المواد التي لم يحصلوا فيها على المعدل وتعوض علامات الاختبارات الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل خلال السنة الدراسية لحساب المعدل السنوي العام الجديد، وعلى أساس هذا الأخير، يحدد انتقالهم إلى المستوى الأعلى .
وفي هذا السياق، أكدت المراسلة على الاحتفاظ بالعلامات التي تكون في صالح التلميذ سواء تلك المسجلة في الاختبارات الاستدراكية أم تلك المسجلة في الاختبارات العادية. وهذا أثناء حساب معدلات التلاميذ حفاظا على مصلحة التلميذ في جميع الحالات .
icon-tags