هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة_ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننادائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
عدد المساهمات : 3329 نقاط : 8583 تاريخ التسجيل : 09/01/2015 العمر : 46 الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com
موضوع: إلغاء التنقيط في كراس القسم والاكتفاء بالملاحظات الأحد أكتوبر 25, 2015 10:56 pm
إلغاء التنقيط في كراس القسم والاكتفاء بالملاحظات
قررت وزارة التربية الوطنية، إلغاء الاختبارات الخاصة بالطور الابتدائي خلال الفصول الثلاثة في المواد الأساسية الثلاث المتعلقة أساسا باللغة العربية واللغة الفرنسية والرياضيات وتعويضها باختبارات شفهية.وجّهت وزارة التربية الوطنية، مراسلة إلى مديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني، أمرتهم من خلالها بضرورة تطبيق قرار جديد يتمثل في إلغاء اختبارات التعليم الابتدائي.وحسب المراسلة التي تحوز «النهار» على نسخة منها، فقد تقرر إلغاء الاختبارات الشهرية في اللغات الأساسية اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية، في مرحلة التعليم الابتدائي ابتداء من السنة الدراسية الجارية 2015-2016.وأكدت المراسلة أن إلغاء الاختبارات الفصلية يتطلب تعزيز المتابعة المستمرة التي يحتاج إليها التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي، ليتمكن الأستاذ من إدراك الثغرات والصعوبات التي يواجهونها بشكل مبكر لتسهيل معالجتها، وبذلك يصبح التقييم مرافقة وتكوينا يساهم في تحسين الأداء البيداغوجي وتثمّن مجهودات التلاميذ وإعطائهم الحرية في الإبداع وتشجيعهم على ذلك بعيدا عن الحفظ واسترجاع المعلومات، وعليه يتم تقييم أعمال التلاميذ على فترات منتظمة خلال عملية التعلم في جميع المواد التعليمية، تتم عن طريق الملاحظة المقدمة من طرف الأستاذ.هذا ويستغل كراس القسم في إطار إنجاز أنشطة التقييم كلها، لأن هذا الكراس هو الذي يعكس عمل ومجهودات التلميذ، ويعبر على هذا النوع من التقييم البيداغوجي بملاحظات مبنية على أسس ومعايير تربوية من دون تنقيط.وبالنسبة للاختبارات الفصلية، فينظم اختبار واحد في نهاية كل فصل دراسي في جميع المواد المقررة لحوصلة وإدماج مكتسبات التلاميذ وينبغي أن لا تقتصر مواضيع الاختبارات على الحفظ واسترجاع المعلومات وإعادة تطبيقها، بل يجب أن تتضمن وضعيات تقتضي من التلميذ تعبئة مكتسباته واستخدامها بطريقة تبرهن على مهاراته في حل مشكلة معينة. كما يخضع تقييم أعمال تلاميذ السنة أولى ابتدائي، خلال الفصلين الثاني والثالث، لنفس الترتيبات الخاصة بالمستويات العليا لهذه المرحلة، باستثناء الفصل الأول الذي يقدم الأستاذ خلاله ملاحظات حول سلوك التلميذ في القسم ومستواه التحصيلي وتدرج تعلمه.وجاء هذا المنشور تطبيقا للتوصيات الخاصة بالتقييم المدرسي وفي إطار التأسيس التدريجي لنظام التقييم البيداغوجي في المنظومة التربوية وبناء أيضا على الاقتراحات الواردة في الميدان والمتعلقة بوتيرة تقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الإبتدائي التي تتم شهريا في اللغات الأساسية، والتي تؤثر على الزمن المخصص.