ilyes70
عدد المساهمات : 1187 نقاط : 2770 تاريخ التسجيل : 09/01/2015 العمر : 53
| موضوع: عناصر إتقان المعلم لعمله الجمعة فبراير 20, 2015 11:51 pm | |
| عناصر إتقان المعلم لعمله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- أهم عنصر في عملية إتقان المعلم لعمله هي سلامة العلاقة مع الطالب وهذه العلاقه لايلام الطالب فيها أبدا لسبب بسيط وهو أن الطالب قاصر والمعلم راشد ؛ فيجدر عدم المساس بمشاعر الطالب ؛ لأن المشاعر والأحاسيس كالزجاج إذا كسر من المستحيل إصلاحه , فيلزم المعلم أن يتجنب خدش الطالب بأية كلمة قاسية , لأن الكلمة القاسيه ستكون حاجزا بين المعلم ونجاحه وإتقانه لعمله داخل الفصل . 2-حضور الهدف في ذهن المعلم واستيعاب جوانبه أمر أساس في المضي نحو إتقان المعلم لهذه الحرفه الشاقة فليس صحيحا أن يتنحى المعلم في المناقشه البنائيه فيخرج عن الهدف الى هدف آخر بعيدا عن الدرس أو ربما خارج المقرر كله !! 3-يجدر بالمعلم أن يستحضر الشواهد أو القصص على الدرس من الواقع قبل بدء الدرس ثم يقوم بذلك الدور خلال الدرس دون إشعار طلابه وكأنه يستذكر معهم خواطر آنيه وهو ما نسمّيه حضور البديهة . 4-الاستدلال بأمثلة شخصية من حياة المعلم بشرط ربطها بالهدف ، دون الإسترسال فيها حتى لاينصرف ذهن الطالب إلى شخص المعلم مهملا الفكرة والهدف من عرضها . 5-ربط الفكرة بمايمس مشاعر الطالب دون انفعال ، حتى تصل الفائدةُ المرجوَّة من عرض المعلم لتلك الفكرة ؛ وهذا الأمر وهذا الأمر يختلف باختلاف العادات والتقاليد وميول الطلبة من مجتمع لآخر . مثال : لو قمتُ بالحديث حول (أهمية القراءة وضرورة رفع المستوى الثقافي عند الناس وأسهبتُ في ذلك) فلن أرى إلاّ النعاس في عيون الطلبة أما لو بدأتُ كلامي باختصار شديد حول الخلافات العائلية المؤديه للطلاق مثلا - وهو أمر منتشر - وبيَّنتُ (أن ضعفاً واضحاً في ثقافة الناس حول العلاقات الخاصة بسبب قلة القراءة مما يؤدي إلى سوء التصرف في العلاقة مع الأخرين وخاصه العلاقه الأسريه وأنه لابد من الإهتمام بالقراءة لإضافة معلومات للإرتقاء إلى التعامل الأفضل بيننا) أعتقد أن ذلك سوف يبرز أهمية القراءة بشكل لن ينساه الطلبه . 6-ألا تشغلنا تطورات التكنولوجيا في الوسائل التعليمية عن التواصل المباشر مع الطالب ، فالطالب متأثر أولاً بشخص معلمه ومهارات معلمه ومراقبٌ له بشكل دقيق . 7-الحذر من خلط المزاح بالجد لأن الطالب متأثر بسلوك معلمه فمن الوارد أن يقلده دون وعي . فنكون بذلك بدلا من ان نعلِّمه نكون سببا في تفريطه بهذا الجانب ناهيك عن أن خلط المزاح بالجد سوف يفوِّت الفرصه على المعلم من أن يقوم بدوره المتقن في إفادة طلابه والعمليه التعليميه بينهم . وقد قال جميل صدقي الزهاوي : أنا لستُ من خلط المزاح بجدِّه فالجِدُّ جِدٌّ والمزاحُ مُزاحُ 8-إبعاد الطالب عن المُشتِّتات والمُلهيات بإحتواء تركيزه فطلبةاليوم هم مشتَّتون بفعل البيئة التي نعيشها جميعاً . وما أكثر الملهيات !! فليس مقبولاً أن نزيد تشتتهم بملهياتٍ تصرفهم عن أهداف الدرس . مثال لتوضيح علاقة المشتتات بالوسائل >> الوسائل نوعان من حيث الثبات والحركة فلابد من جعل ماهو ثابت بارزاً في نقطة العرض ليكون في قلب النظر لدى الطالب دون تكديس للوسائل ليصبح الفصل الدراسي أو قاعة التعليم أشبه بالمعرض ! ولكن تُعرض الوسائل حسب الحاجة ، وكذلك يكون الهدف من الوسائل المتحركة إيصال المعلومه للطالب والتأكيد عليها لاتشتيته أو صرف إنتباهه بعيدا عن الهدف . 9-من المعروف تأثُّر زملاء الحرفة الواحده بعضهم ببعض ، والمعلمون هم بالطبع مشتركون في حرفة واحده ، ولاشك ان بعضهم متأثر ببعض سواءً بالتقدم نحو الأفضل أو بالتقهقر في الأداء ، ويهمني أن أدفع بنفسي وبزميلي للتقدم نحو الأداء المتقن وأن أختار من المعلمين صاحبا نحو إتقان هذه الحرفه مثال : لو كان هذا المعلم مسوِّفاً لواجباته أو مهملاً لتحضيره فلن أسمع منه إلاّ الكلمات التي تحط من همتي وعلى النقيض من ذلك إن كان المعلم مجداً وإنساناً لايؤجل عمل اليوم الى الغد فسوف أسمع منه مايدفعني نحو الحرص والعمل ومع هذا الصديق يمكن أن أصبح صاحب أداء متقن . والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: (المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ). وصدق عدي بن زيد حين قال : إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم ولا تصحب الأردى فتردَ مع الردي عن المرء لاتسأل وسل عن قرينه فكـــلُّ قرينٍ بالمقـــــارن يقتــــــــدي
10-إضفاء الهدوء في الفصل ، ليسهِّل على المعلم أداء عمله بشكل متقن ؛ والهدوء في الفصل ليس مصدره الطالب بل مصدره المعلم فالطالب يتفاعل مع الجو الذي يوضع فيه ويمكننا إضفاء الهدوء في الفصل بعدة طرق مع الحذر : أ-تجنُّب المعلم لرفع الصوت والصراخ ؛ فكلما انخفض صوت المعلم خاصةً في أول الحصة الدراسية سيحاول الطلاب دون قصد منهم الهدوء ولكن يراعى ارتفاع الصوت وانخفاضه بعد ذلك تبعا لمعنى الكلام في سياقه ومن وصايا لقمان الحكيم لإبنه يقول الله تعالى : (واقصِد في مَشيِِِِكَ واغضُض من صوتِكَ )سورة لقمان ب-عدم مباشرة الحصه الدراسيه قبل سيطرة الهدوء على الفصل ج-الحذر من اللجوء الى المكافأة مقابل التزام الطالب للهدوء لأن سلوك الطالب حينئذ سيحوَّل الى استجابة شرطية ، فلن يهدأ بعد ذلك إلا إذا قُدمت له مكافأة أو ربما يفتعل الطالب الفوضى كي يحصل على المكافأة .منقول للفائدة | |
|
Amara Admin
عدد المساهمات : 3329 نقاط : 8583 تاريخ التسجيل : 09/01/2015 العمر : 45 الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com
| موضوع: رد: عناصر إتقان المعلم لعمله السبت فبراير 21, 2015 8:24 am | |
| شكرا على التقديم بارك الله فيك | |
|