المدرسة المتميزة النعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رزنامة الحركة منحة الترقية التمدرس التعاقد المدارس بطاقة الابتدائي الرقمنة برنامج نموذج ابتدائي الدرجة التعليم التصريح نهاية مدرسية موقع التنقيط استمارة بالرغبة مركز نتائج شهادة تسيير
المواضيع الأخيرة
» استراحة بيداغوجية
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 9:29 am من طرف Amara

» رزنامة الاختبارات 2021/2022
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2021 1:37 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 9:48 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأحد أبريل 18, 2021 1:30 pm من طرف Amara

» تأكيد التسجيل
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأحد فبراير 21, 2021 1:20 pm من طرف Amara

» الترقية في المناصب العليا
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين يناير 25, 2021 11:00 am من طرف Amara

» معلومة جديدة
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:07 pm من طرف Amara

» لوحة مفاتيح الكومبيوتر
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:16 am من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ilyes70
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
المربي
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
عبد السميع
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
CEM .FR
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ABDOU
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ahmed45
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_rcapمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Voting_barمهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

 

 مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ilyes70

ilyes70


عدد المساهمات : 1187
نقاط : 2770
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 53

مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين   مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 3:58 pm

مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين

إن مهارة إدارة الفصل واحدة من أهم مهارات التدريس، و بدون اكتساب هذه المهارة لا يكون التدريس ناجحا في أغلب الأحيان ، و ضبط الفصل مهارة تكتسب مع مضي الوقت .
و هو يعني المحافظة على حد معقول من النظام دون إفراط أو تفريط . كما أنه مظهر هام من مظاهر الإدارة الصفية و واجب أساسي للمدرس و بدونه تسود الفوضى التي تمنع التعلم .
العوامل الحاسمة في ضبط الفصل :
أولا : المعلم :
الملاحظات والمشكلات التي قد تجعل المعلم سبب لمشاغبة التلاميذ :
1ـ عدم إتقان المعلم لمادته : قد يكون السبب في المشكلات التي يواجهها مع فصله إذا سرعان ما يكتشف التلاميذ أن معلمهم لا يحضر جيداً أو لا يعرف مادته جيداً و هنا تبدأ مشكلات المعلم معهم لأنهم يفقدون الثقة فيه و لهذا فإن المعلم الناجح يسد هذا الباب عن طريق التحضير الجيد للمادة التي يدرسها ذهنياً و كتابياً .
2ـ عدم قدرة المعلم على إيصال المادة للتلاميذ بالطريقة المناسبة : فيتسرب الملل إلى التلاميذ بسبب عدم فهمهم الدرس وت بدأ المشكلات المتنوعة و لسد هذا الباب على المعلم أن يحضر بالإضافة إلى المادة طريقة تدريس المادة فالأمران متلازمان : ماذا ندرس و كيف ندرس .
3ـ صوت المعلم المنخفض أو غير الواضح : إذا لم يكن الصوت واضحاً فسيجد التلاميذ صعوبة في الإصغاء و الفهم فيتسرب إليهم الملل أو النعاس أو حب المشاغبة .
4ـ سوء معاملة المعلم لتلاميذه : فإن المعلم الذي يتخذ موقفاً عدائياً أو تسلطياً من تلاميذه لا يجلب لنفسه سوى كراهيتهم و ما يتبعها من مشكلات ولهذا يتوجب على المعلم أن يكون ودوداً مع تلاميذه .
5ـ عدم إشراك المعلم لتلاميذه في الدرس : إذا كان المعلم هو الذي يشرح و يسأل ويجيب فلا يترك لتلاميذه سوى النوم أو المشاغبة و لهذا لا بد من إشراك التلاميذ في الدرس إلى أقصى الحدود لأن هذا أفضل سبيل لتعليمهم ولضبطهم على حد سواء .
6ـ قطع أنفاس التلاميذ أو شل حركتهم أو محاسبتهم على البسمة و الهمسة و اللفتة : إن ضبط الفصل لا يعني ذلك و إلا فإن مثل هذا الضبط يصبح وسواساً يؤرق المعلم في الليل و النهار، إن ضبط الفصل هو المحافظة على حد معقول من النظام في الفصل دون إفراط أو تفريط .
7ـ اتباع أسلوب واحد في التدريس دون تغيير أو تجديد : هذا الوضع يدخل الملل إلى نفوس التلاميذ و نفس المعلم على حد سواء و الملل هو أقصر السبل إلى المشاغبة .
8ـ المعلم الذي يكلف التلاميذ أمورا فوق طاقتهم : يدفع التلاميذ إلى ردة فعل لا تسره.
9ـ المعلم الذي لا يحب عمله : إن التلاميذ سرعان ما يكتشفون أن معلمهم لا يحب عمله و لا يحب مادته و سرعان ما ينتقل هذا الموقف إلى التلاميذ أنفسهم فيكرهون المادة ثم معلمها و في هذا الجو المفعم بالكراهية تترعرع المشاغبة .
10ـ المعلم عصبي المزاج يثور لأقل الأسباب : فإنه يصبح متعة يتسلى بها التلاميذ ليروا كيف يثور و كيف يهدأ و ماذا يقول و كيف يتصرف .
الأساليب الوقائية :
من الأفضل بالطبع أن لا تقع مشكلات في ضبط الفصل أساساً و للحصول على مثل هذا الوضع المثالي يحسن بك أن تراعي ما يلي :
1ـ اكتسب احترام تلاميذك و افعل كل ما يحفظ لك هذا الاحترام .
2ـ كن عادلاً في معاملة تلاميذك و لا تتحيز لأحد ضد أحد .
3ـ عامل تلاميذك بمودة و لطف دون ضعف .
4ـ أظهر لهم أنك تهتم بهم وبتقدمهم الدراسي .
5ـ عامل تلاميذك باحترام ليبادلوك الاحترام .
6ـ حضر مادتك الدراسية جيداً .
7ـ حضر طريقة تدريس المادة جيداً .
8ـ ادفع عن تلاميذك الملل و شوقهم لمتابعة الدرس .
9ـ اتبع أساليب متنوعة في التدريس لتضمن انتباههم و رغبتهم في درسك
10ـ أشعرهم أنك تحب عملك حتى يحبوا درسك و يحبوك .
ثانيا : التلاميذ :
بعض أنماط و ظروف المشاغبين :
1ـ قد يكون التلميذ المشاغب فاشلاً في دروسه : و يريد أن يعوض عن طريق جلب الانتباه إليه بواسطة المشاغبة .
2ـ قد يكون التلميذ المشاغب يعاني من مشكلات أسرية : و يريد جلب انتباه المعلم ليستعيض به عن اهتمام والده الذي أهمله مثلا .
3ـ قد يكون التلميذ المشاغب راغباً في أن يثبت لزملائه قدراته الخاصة ليبرهن لهم على أنه قائدهم بلا منازع .
4ـ قد تكون المشاغبة ذات دافع مؤقت: يقصد به تلميذ ما أن يكشف ردة فعل معلمه الجديد . و هذه حالة يقع فيها المعلم تحت الفحص إذ يريد التلاميذ أن يعرفوا معلمهم الجديد : هل هو من النوع الهادئ أم من النوع عصبي المزاج ؟
5ـ قد يكون سبب المشاغبة آنياً : أي قد يكون ناجماً عن خطأ مؤقت ارتكبه تلميذ ليس من عادته أن يشاغب و مثل هذه المشاغبة لا تزيد عن كونها زلة في السلوك .
الأساليب العلاجية :
مهما كنت و مهما فعلت فقد تجد من يشاغب لأسبابه الخاصة به و دون أن يكون لك ذنب في سوء سلوكه . و لا توجد طريقة واحدة لمعالجة المشاغبين فكل حالة فريدة في نوعها و دوافعها و درجتها. و كل ما يمكن قوله هنا هو أن هناك أساليب عديدة للعلاج نذكر منها ما يلي :
1ـ ضاعف من إشراك التلميذ المشاغب في سير الدرس عن طريق الأسئلة مثلاً .
2ـ كلف المشاغب أن يساعد و لو شكلياً في أمور ضبط الفصل .
3ـ قد يفيد أن توجه إليه كلمة تنبيه أو لوم أو توبيخ و هذه الأساليب تتدرج في الشدة كما ترى .
4ـ قد يفيد أن تقابله على انفراد و تنصحه بتعديل سلوكه .
5ـ قد يفيد أن تدرس حالته لتعرف ماذا وراء سوء سلوكه.
6ـ قد يفيد أن تعطي المشاغب مهمات قيادية خارج الفصل أو داخله .
7ـ قد يفيد أن تعامله بشيء من العطف إذا كان ما يجري وراءه هو العطف .
8ـ قد يفيد أن تطلب مساعدة مدير المدرسة إذا فشلت الأساليب السابقة .
9ـ قد يفيد أن يستدعى ولي أمره لشرح حالته له .
10ـ قد يفيد أن تتشاور مع مدرسيه الآخرين لتعرف إذا كانت مشاغبته عادة أم هي مقصورة على بعض الحالات .
كما يحسن مراعاة ما يلي :
1ـ تدرج في استعمال الأساليب العلاجية المختلفة .
2ـ ابدأ بتجريب الأساليب قليلة الشدة أولاً فإذا فشلت فانتقل إلى الأساليب الأشد .
3ـ تذكر أن كل تلميذ مشاغب هو حالة خاصة فالأسلوب الذي ينجح في معالجة تلميذ قد لا ينجح في معالجة تلميذ آخر .
4ـ تذكر أن لكل سلوك دوافعه فحاول أن تعرف دوافع أو أسباب سوء السلوك فإذا فعلت ذلك فإنك تكون قد قطعت نصف الطريق .
5ـ لقد ثبت في كثير من الحالات أن دراسة المعلم لحالة التلميذ المشاغب )مشكلاته – هواياته – أسرته … الخ ) تخلق نوعاً من الألفة بينهما و تضع حداً لسوء سلوك ذلك التلميذ .
منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين   مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2018 8:03 am

مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين 1022
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
المربي

المربي


عدد المساهمات : 1049
نقاط : 1155
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 34

مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين   مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين Emptyالإثنين مايو 07, 2018 2:06 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة ضبط القسم و التعامل مع التلاميذ المشاغبين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعامل مع الجمعية الولائية لأولياء التلاميذ
» فن التعامل مع المخطئ
» طرق التعامل مع السلوك
» لمسات من فن التعامل مع المعلم
» فن التعامل مع المشكلات التربوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: مرحلة قسم التحضيري :: علوم التربية و البيداغوجية-
انتقل الى: