الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مدرسية ابتدائي الحركة الدرجة نهاية تسيير شهادة الشهري ورقة الابتدائي الساعات الترقية تلميذ برنامج التنقيط التعليم الرقمنة إجراء ادارة منحة المدارس استمارة موقع التمدرس مركز بطاقة
المواضيع الأخيرة
»  المذكرة التوجيهة رقم 944 التي تحدد مهام كل من المفتش التربوي و المفتش الاداري
الخميس يناير 17, 2019 3:44 pm من طرف ilyes70

» اضحك معــــــــــانا
الخميس يناير 17, 2019 8:28 am من طرف Amara

» بحث حول الرواتب
الأربعاء يناير 16, 2019 2:08 pm من طرف المربي

» اسماء الله الحسنى
الأربعاء يناير 16, 2019 2:08 pm من طرف المربي

» المستخدمين
الأربعاء يناير 16, 2019 2:07 pm من طرف المربي

» المراسلات الاخيرة
الأربعاء يناير 16, 2019 2:07 pm من طرف المربي

» المستخدمين
الأربعاء يناير 16, 2019 2:07 pm من طرف المربي

» قائمة الناجحين في الامتحان المهني النعامة
الأربعاء يناير 16, 2019 2:05 pm من طرف المربي

» حكمة اليــــــــــــوم
الأربعاء يناير 16, 2019 1:45 pm من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ahmed45
 
ABDERRAHMANE
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الجمعة أبريل 06, 2018 4:30 pm

شاطر | 
 

 كيف تجعل تلميذك يفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3152
نقاط : 8072
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 40
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: كيف تجعل تلميذك يفكر   الإثنين يناير 08, 2018 9:44 am

منقول عن احد المفتشين ...
****** كيف تجعل تلميذك يفكر ؟
زملائي الاساتذة ما لاحظته من خلال الزيارات الميدانية ان اغلب المعلمين مازالوا يطبقون الطرق التقليدية في طرح الاسئلة على المتعلمين و هي الاسئلة التي لايستطيع المتعلم التوسع فيها ولا حتى استعمال التفكير المنطقي ( سؤال اجابته بنعم او لا ) ولهذا اصبحت طريقة نمطية مملة ، جعلت من المتعلم كالة مبرمجة .قتلت فيه روح الابداع والتفكير
لهذا اضع بين ايدي زملائي بعض الارشادات التي تساعدهم في كيفية التعامل مع المتعلم من خلال الاسئلة وجعل المتعلم اكثر تفكيرا ومعتمدا على المنطق في اجاباته مع الابتعاد على الاجابات العشوائية .
معايير التفكير : طبقو هذه الطريقة في طرح الاسئلة وسترون التغيير
1- الوضوح : تكون الكلمات واضحة - مع تدريب التلاميذ على الاسئلة
- هل يمكنك التعبير عن الفكرة بطريقة اخرى ؟
- هل تستطيع ان تفصل في هذه النقطة بصورة اوسع ؟
- ماذا تقصد بقولك ...؟
- هل يمكن ان تعطيني مثالا على ما تقول ؟
- 2- الصحة ( الصدق ) :
- من اين جئت بهذه المعلومة ؟
- هل هذا صحيح بالفعل ؟
- كيف يمكن التاكد من صحة ذلك ؟
- كيف يمكن ان نفحص هذا ؟
3- الدقة :
- هل يمكن ان تكون اكثر دقة ؟
- هل يمكن ان تعطي تفصيلات اكثر ؟
4- الربط :
- هل هذه الافكار تعطي ايضاحات للمشكلة ؟
- هل هي مؤيدة للموقف ؟
5- التوسع :
- هل هناك حاجة لاخذ فكرة اخرى ؟
- هل هناك جهة ينطبق عليها هذا الموقف ؟
- هل هناك طريقة اخرى لمعالجة المشكلة او السؤال ؟
6- المنطق :
- هل ذلك معقول ؟
- هل يوجد تناقض بين الافكار و العبارات ؟
- هل هذه المبررات تؤدي الى هذه النتيجة بالضرورة ؟
طريقة قلب السؤال : لاحظ زميلي الاستاذ
*- هل النظافة مهمة ؟ اجابة المتعلم ... نعم.....
- لوقلنا ماذا يعني ان النظافة مهمة ؟ اجابة المتعلم يتحدث عن الجسد ، اللباس...الخ
*- هل خرجت من البيت امس ؟ اجابة المتعلم ... نعم او لا .....
--لو قلنا ماذا فعلت يوم امس بعد العودة من المدرسة ؟ حتما ستكون الاجابة كاملة
انواع الاسئلة :
- اسئلة الانتباه : هل رايت هذا ؟- هل لاحظت؟- ما هذه ؟- انظر .....
- اسئلة تقود الى المقارنات : ما عدد؟ - ما طول ؟- ماذا يحدث ؟- ما مقدار؟ ...
- اسئلة التوضيح : ما الذي تعني به ؟- هل تستطيع ان توضح ؟...
- اسئلة تثير تساؤلات : ماذا تحتاج ان تعرف ؟
- اسئلة تحث عن الاسباب : كيف عرفت ؟ - لماذا تقول هذا ؟
بعض التقنيات لزملائي الاساتذة :
- عند التصحيح بالعلامات تاكد زميلي الاستاذ ان العلامة 10/10 و العلامة 10/03كلاهما تؤثر على التلميذ ( الاولى بالغرور والثانيىة بالفشل ) لهذا وجب استعمال الملاحظات
- استعمل تقنية العمل التعاوني مثل ( اخبر جارك ) اي التعاون في تبادل المعلومات
- استعمل تقنية صدى الفكرة مثل ( ما رايكم في اجابة زميلكم )
- استعمل تقنية الانتظار و الاستخلاص مثل ( ترك التلميذ يبحث في الاجابة )
- استعمل تقنية المناقشة الخاطئة مثل( استخدم الاجابة الخاطئة لتصبح محورا للمناقشة بدل استبعادها و اقصائها )
- التقويم : لابد علينا ان نقوم السلوك لا صاحب السلوك بالاسئلة التالية
* ماذا يفهم من تصرفك ؟
* نبين له ان السلوك غير سليم وليس بانه هو السيئ ، بهذه الطريقة نكسب المتعلم و نغرس فيه قيم اخلاقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
المربي

avatar

عدد المساهمات : 1022
نقاط : 1128
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: كيف تجعل تلميذك يفكر   الإثنين يناير 08, 2018 9:51 am

شكرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABOU RITEDJ

avatar

عدد المساهمات : 694
نقاط : 719
تاريخ التسجيل : 05/02/2015
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: كيف تجعل تلميذك يفكر   الإثنين يناير 08, 2018 9:56 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تجعل تلميذك يفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: مرحلة قسم التحضيري :: الأســــــــاتذة الجدد-
انتقل الى: