الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
برنامج الساعات الضائعة التحضيرية الثاني الكتابة التنظيم نمودج التوزيع القانون فنية المذكرة الاولى انجاز موقع شهادات مدرسية عربية السنة موارد الخاصة الاساتذة الثانية ابتدائي بطاقة الرقمنة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ABDERRAHMANE
 
ahmed45
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد فبراير 14, 2016 8:51 am

شاطر | 
 

 صياغة الاسئلة في المراقبة المستمرة للتعلمات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2696
نقاط : 6796
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 39
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: صياغة الاسئلة في المراقبة المستمرة للتعلمات   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 10:50 am

1ـ تـعـريـف المراقبة المستمرة
« المــراقبة المستمـــرة: »إجراء بيداغوجي يهدف إلى تقويم أداءات المتعلمين بكيفية مستمرة تمكنهم من تعرفإمكاناتهم ومردوهم والعمل على تطويره ، وتمكن المدرس من الحصول على معلومات حول فعالية الأدوات والعمليات التعليمة المستعملة ،وتعتبر المراقبة المستمرة بديلا للإجراءات التي تعتمد على التقويم النهائي وحده ،وهى أداةللتقويم الفوري والمنتظم قصد تحقيق جملة من الأهــــداف »[1]
2 ـأهــداف المراقبــة المستمـرة :
ـ تمكين المدرس من تتبع أعمال التلاميذ ورصد نتائجهم بانتظام للتأكد من تحقيق الأهداف التربوية الخاصة بكل مادة،وللوقوفعند نقط الضعف لديهم لاستدراكها وتقويمها.  
ـ مساعدة المدرس على ملاحظة تطور مستوى التلاميذ حتى يتمكن ؛عند الاقتضاء ؛من مراجعة أساليبه وطرقه فيالتدريس.                            
ـ تعريف التلاميذ بمستواهم الحقيقي ، مقارنة مع زملائهم ، » أو مقارنة مع القدرات الذاتية »وحثهم على المواظبة وبذل المزيد من الجهد.                  
ـ تقويم بعض المهارات التي يصعب تقويمها مباشرة عن طريق الامتحانات سيما الجانب الشفهي والتطببيقى.                                                                                                                    ـ إعداد المتعلمينلاجتياز الامتحانات عن طريق التمرن على معالجة بعض التمارين والمواضيع المماثلة لتمارين ومواضيع الامتحان.                                  
3ـ مـواصـفـات المراقبة المستمــرة                                                                                        ـ الاهتمام بجميعالأهداف النوعية والمرحلية معرفية كانت أم مهارية أم سلوكية.
ـ تنويع أساليب المراقبة المستمرة بحسب ما تمليه طبيعة المادة والأهداف المتوخاة.
ـ وضوح الأسئلة ودقة صياغتها ،تماشيا مع الأهداف المسطرة ،ووفق حاجات المتعلمين ، واحترام خصوصياتهم ، ومراعاةالمدة الزمنية المحددة.  
ـ الاستمرارية والانتظام والتوزيع المضبوط داخل الفترات الدراسية.                      
ـ الاعتناء بعملية التصحيح وإبلاغ التلاميذبنتائجها،ثم تحليلها،من أجل تبيان مواطن الضعف في إنجازاتهم….                                                                                                                  ـ تنويع الأسئلة حتى تقيس شخصية المتعلم بكيفية شاملة متكاملة ،بحيث تدفعه إلى أن يتمكن من استحضار قدراته المعرفية والتي لها علاقة بالتذكر وشحن الذاكرة كالتعاريف والمصطلحات والرموز والقواعد والتقنيات ،أو تلك التي تدفعه إلى التطبيق والعمل الفعلي أو تلك التي لها علاقة بالجانب المنهجي (قراءة خريطة) ،أو تلك التي تجعله قادرا على توظيف كفاياته الأساس في وضعيات حقيقية.
4 ـ وقـت إجـراء المراقبة المستمــرة
ـ من خلال قراءة سريعة للكتاب الأبيض الجزء الثاني الخاص بالتعليم الابتدائي،وبتـتـبـع مقدمات المراجع المدرسية يتبين جليا أن وقت إجراء المراقبة بخاصة الكتابية منها تكون خلال أسابيع الدعم العام والدعم الخاص ،وتكون بعد تقوية ودعم المتعلم وبعد تصحيحتعثراته من أجل إعطاء الفرصة لأكبر عدد ممكن من المتعلمين ،أي من أجل فسح المجال لمبدأ تكافؤ الفرص بينهم ،فوقت إجرائها يكون في الحصص الأخيرة من أسبوع الدعم الخاص ،بعد أن يكونوا قد تلقوا دعما عاما ودعما خاصا انطلاقا من حاجياتهم وخصوصياتهم ،وبناء على معلومات وبيانات ومعطيات التقويم التشخيصي المنجز في الحصص الأولى من أسبوع الدعم العام.                                          
     5 ـ المراقبة المستمرة إعدادا وانجازا وتصحيحا وتتبعا                                                         ـ إن المراقبة المستمرة أداة فعالة ووسيلة بديلا عن التقويم النهائي ،فهي جملة من الأنشطة والإجراءات التي تعتمد على الملاحظة والتحليل المفضية إلى المقارنة بين العمليات المنجزة والأهداف المحققة ،وبين التوقعات المخططة والأهداف المسطرة ،أي إدراك وتأويل الفرق بينهما ، بلغة أخرى من أجل الحصول على معطيات وبيانات كمية وكيفية ،بحيث يتم تحويلها إلى مشكلات قابلة للإجراء والتـنفيذ « أي إصدار الحكم  » فاتخاذالقرار(القرارات)،ويعني اتخاذ القرار الأخذ بمبدأ الأوليات مع استحضار فقه الواقع ،قصد العمل على تقليص النتائج السلبية ،وبالعكس الرفع من أداء المتعلمين ومن مستواهم الثقافيوالاجتماعي ، إذن المراقبة المستمرة تقويم تكويني مستمر مرحلي من أجل مساعدة المتعلمين على امتلاك ما لم يتمكنوا من التحكم فيه سلفا ، وجعلهم يتمثـلونه من خلال ممارسات ووسائل متنوعة ومتعددة.                                  
ـ وإعــدادها يتطلب امتلاك الكفايات الضرورية لبناء الأداة العلمية العملية المتميزة ،إضافة إلى ضرورة كون المقــوم (المدرس) قادرا على تحليل البرنامج المراد قياسه ،ثم قدرته على إحصاء الكفايات موضوع التقويم ، ثم قدرته على التعرف على مكامن الصعوبة والسهولة في البرنامج ،وكذا قدرته على وضع سلم للتـنقيط الذي تراعى خلاله درجة وصعوبة الأسئلة ،ومدى أهميتها ،على أن تغطي الأسئلة موضوع المراقبة كل الأهداف المدرسة خلال الفترة المعينة ، وهو ما يسمى « تمثيلية الأداة  » أو الصدق العلمي.                                                  
ـ أما الإنجــاز فيجب أن يتم بكيفية عادية بعيدة عن كل إرهاب منتظر،قد يؤثر على حياة المتعلم ،خاصة في جانبه النفسي السيكولوجي ،فلا يعقل بأي حال من الأحوال تخويف المتعلمين الصغار وجعلهم يتعصبون منذ الصغر ، بل إن المراقبة المستمرة يجب أن تنجز في ظروف طبيعية يحس أثناءها المتعلم بالراحة التامة ، ولن يحصل ذلك إلا إذا ظلت الدراسة عادية ،فالمراقبة بالرغم من كونها ستؤول إلى تقديرات كيفية وكمية ،فهي تسهم بكيفية مباشرة في اتخاذ قرار آخر السنة (نجاح / رسوب ) لأن احتسابها يمثل %100في كل مستويات التعليم الابتدائي ،ماعدا السنة السادسة فإنها تسهم بـ %75 ، ويسهم امتحان آخر السنة الموحد على صعيد الإقليم بـ %25 (للتفصيل أنظر المذكرة الوزارية 153 بتاريخ 19 نونبر 2001 في موضوع:شهادة الدروس الابتدائية ؛ والمذكرة 63 المنظمة للامتحان الإقليمي لنيل شهادة الدروس الابتدائية )              
ـ قلنا : بالرغم من كونها تسهم في اتخاذ قرار آخر السنة إلا أن المدرس الناجح هو الذي يعملجاهداعلىتسخيرهامنأجلملءالفراغات،وترميم الحاجات،وسد الثغرات….أي أنه يعمل على جعلها أداة حقيقية للتقويم التكويني المستمر.
ـ ويحسن بالإدارة (المدرس) إخبار المتعلمين بتاريخ إجرائها ، ولكن دون تخويف ولا تهويل ، وأحسن من ذلك هو مساعدة المتعلم على التعرف على أخطائه ، من خلال تتبع مسار عمله ، وسيرورة تحليله ، فإذا وقف المتعلم بنفسه على مكان الخللفذلك تقدم ملموس جدا ،سيفيده ليس فقط في الاستفادة الآنية ، ولكن سيمهد له الطريق لاستفادات عدة ، قد تكون منهجية ،وتحليلية ومعرفية ،وفي جميع المراحل يتم إشراك الآباء في اتخاذ القرارات ، وبصفة خاصة يجب أن يخبروا بنتائج أبنائهم الحقيقية ثم يدفعون دفعا إلى المساعدة الضرورية لتجاوز العراقيل والمشاكل عن طريق الفعل والمشاركة في اتخاذ القرارات الهادفة.  
تدبير المراقبة المستمرة  بحسب المستويات المهارية
إن التمارين والأسئلة ومختلف أنشطة المراقبة المستمرة ، وباقي أدوات تقويم التعلمات،لن تكون ذات جدوى ،إذا لم تقس شخصية المتعلم بكيفية شاملة متكاملة ، لذا فأداة التقويم لا بد أن تكون أسئلتها متنوعة ومغطية لجميع المستويات المهارية ، من معرفة وفهم وتحليل وتركيب وتطبيق وتقويم ولتقريب هذه المفاهيم سوف نقوم بدراسة أولية للمذكرة الوزارية رقم 46بتاريخ 31 مارس  2006 في موضوع الامتحان الموحد للسنةالسادسة للتعليم الابتدائي.                          
تحـــديد المصطلحات
•        صنافة[2] :Taxonomieعلم قوانين تصنيف الأشكال.
•        صنافة:دراسة معايير الترتيب والتصنيف.
•        صنافة:يستعمل لفظ صنافة في مجال البيداغوجيا للإشارة إلى نظام لتصنيف الأهداف.
فالصنافة إذن نظام لترتيب الأهداف البيداغوجية وتنظيمها وفقا للمجالات التي تنتمي إليها ولدرجة تعقدها… ومن الصنافات نذكر:صنافة بلوم في الجانب المعرفي ،وصنافة كراتوول في الجانب الوجداني…
صنافة بلوم[3]bloom: ترتب أهدافا بيداغوجية من المجال المعرفي ، ويضم ستة مراق : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، التركيب ، التقويم.                    
المعرفة (التذكر) : وتعني القدرة على استرجاع المادة التي سبق تعلمها وهي أدنى مستويات التعلم ومن الأفعال التي يمكن استخدامها هنا (يحدد ، يسمي ،يعرف ،يختار ، ينسب ، يذكر ، يصف ، يعين ، يسترجع،يعدد…) وترجع المعرفة إلى حقائق خصوصية وعمومية ، إلى طرائق ، أو إلى سيرورات ، أو إلى التذكر بنموذج أو ببنية أو بنظام أي أن المعرفة تحدد هنا ،باسترجاع أحداث خاصة وعامة ، وطرائق وعمليات واسترجاع نموذج أو بنية أو نظام ترتيبي وهذه بعض المؤشرات المطابقة لمستوى المعارف.                                                أولا:
•        معرفة المصطلحات
•        معرفة أحداث خاصة
•        معرفة التصورات المجردة
ثانيا:
•        معرفة الوسائل التي تتيح استعمال المعطيات الخاصة
ثالثا:                              
•        معرفة التصورات المجردة
الفهــم:هو إدراك فكر يتيح للتلميذ معرفة ما بلغه ،وليس ضروريا أن يربط بين المادة وتلك ،أو أن يدرك كل بعدها. ويعني القدرة على إدراك معنى المادة المتعلقة ،ويندرج تحته الترجمة والتفسير والتأويل ،ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المستوى (يشرح،يلخص،يحول،يفسر،يتعرف،يعيد صياغة ، يميز ، يرتب ، يستدل ، يترجم،يحسب،يعطي أمثلة،يعيد كتابة… ).                            
التطبيــق:ويمكن التطبيق من جهته في استعمال التمثلات المجردة في حالات خاصة وملموسة .
ويعني التطبيق قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه من مفاهيم وحقائق ومبادئ وقوانين وكل ما درسه في السابق في مواقف جديدة ، وحل المشكلات المألوفة ، ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المستوى (يطبق ، ينتج ، يعد ، يربط ، يحل ، يرتب ، يجهز ، ينشئ ، يغير ، يخطط ، يستخدم…).
التحليل: ويعرف على اعتبار أنه تفريق بين أجزاء المشكلة (المكونة) للإبلاغ ، وذلك بصفة تبرز السلم النسبي للأفكار والعلاقات بين الأفكار المعبرة عنها ، ويعني قدرة المتعلم على تحليل المادة التعليمية إلى مكوناتها وعناصرها الأولية ويشتمل التحليل على (تفكيك) العناصر والعلاقات والمبادئ إذن هناك:
•        البحث عن العناصر
•        البحث عن العلاقات
•        البحث عن التنظيم
ومن الأفعال التي يمكن أن تستخدم في هذا المجال (يحلل ، يصنف ، يميز ، يجزئ ، يستنتج ، يحدد العناصر ، يفرق ، يوضح…).
التركيب : يكمن التركيب في الوضع والتنسيق ما بين القطع أو الأجزاء أو العناصر… من أجل تشكيل تصميم أو بنية لم تتبين بوضوح من قبل . ويقصد به وضع العناصر والأجزاء مع بعضها لتكوين بناء جديد ، وهو أيضا تنظيم مميز للأفكار والحقائق والقدرة على إعادتها وتشكيلها في بنية جديدة.
*إنتاج عمل شخصي
*إعداد خطة عمل
*اشتقاق مجموعة من العلاقات المجردة ، ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المستوى(يكتب موضوعا ، يصمم ، يقترح ، يؤلف ، ينظم ، يجمع ، يبتكر…).
التقويم : يعرف التقويم بعبارة الإدلاء بالحكم على قيمة المادة والطرائق المستعملة لأجل تحقيق غرض محدد ، وهي أحكام كيفية وكمية تقرر إلى أي حد تتلاءم المواد والطرائق مع المعايير ،…استعمال معيار للتقدير قد يكون مقترحا أو موضوعا من قبل المتعلم. ويعني القدرة على إصدار الأحكام الكيفية والكمية حول قيمة المادة أو المحتوى أو الأشياء،أو السلوك أو الأعمال أو الأفكار،ومن الأفعال التي يمكن استخدامها في هذا المجال Sadينتقد،يعلل،يقوم،يبدي رأيه ،يحكم ، يقارن…).                                          
تطبيقــات عملية

الأسئلة المستوى المهاري
ـ عرف المناخ،استظهر… التذكر (المعرفة)
-أوجد مساحة مستطيل
عرضه يساوي ثلث طوله،ومحيطه هو:m24 التطبيق
صغ اسم الفاعل واسم المفعول مما يلي :ركب،استخرج التطبيق
استخرج شخصيات النص الفهم
استخرج أفكار النص ـ بين العلاقة بينها التحليل
ـ كون فقرة تتحدث فيها عن………………….
ـ كون جملة بها أسلوب نداء………………… التركيب
ـ ما رأيك في………………….
ـ قارن بين العنف ونبذه………..
ـ قدم نقدا علميا لـ…………….. التقويم
                                                                                       
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
عبد السميع

avatar

عدد المساهمات : 570
نقاط : 594
تاريخ التسجيل : 01/02/2015
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: صياغة الاسئلة في المراقبة المستمرة للتعلمات   الأربعاء نوفمبر 08, 2017 1:45 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صياغة الاسئلة في المراقبة المستمرة للتعلمات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: الإدارة المدرسية :: الجديد في إدارة المدارس-
انتقل الى: