بدءا بمعاقبة المتسببين الحقيقيين في تسريبات السنة الماضية
3 مقاربات أساسية للحد من الغش في البكالوريا
طالبت، النقابة الوطنية لعمال التربية، بضرورة اعتماد ثلاث مقاربات للتخفيف من حدة الغش الممارس في الامتحانات المدرسية الرسمية، بالخصوص في شهادة البكالوريا، على اعتبار أن المقاربة "التربوية" لم تعد كافية لوحدها لمحاربة الظاهرة.
وأضافت، النقابة في بيان صدر لها، السبت، تحوز "الشروق" على نسخة منه، أن "المقاربة التربوية" المعتمدة حاليا ترتكز على النقل، الاستظهار، الاسترجاع، والتركيز على الذاكرة، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية ظاهرة الغش، داعية الوزارة إلى أهمية اعتماد مقاربة "تنمية المهارات" واختبارها في هذا الصدد، وبهذه الطريقة يتم استهداف المعارف والمهارات والقيم" الموجودة في المنظومة التربوية، نظرا لأن المنظومة الحالية تعتمد مع كامل الأسف على تقويم المعارف وحدها بالتركيز على الحفظ والذاكرة، الذي يعطي مجالا واسعا للغش، دون تقوية المهارات والقيم.
كما، دعت نقابة عمال التربية، إلى إعادة النظر في المقاربة الثانية التي تعد "إدارية"، بشكل شمولي، مثل تعيين رؤساء مراكز الإجراء وتجهيز المراكز وحمايتها بكل الوسائل التقنية الحديثة، التي تقلص عملية الغش وتحد منه، إلى جانب إعادة هيكلة وتنظيم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات جذريا وتكييفه مع التطورات الحاصلة عالميا في التقدم التكنولوجيا وبالخصوص في طباعة الأسئلة وكيفية نقلها، لأنه حان الوقت لتغيير كل هذه الطرق القديمة في الطباعة ونقل المواضيع بعد التقدم العلمي والتكنولوجي. وأما المقاربة الثالثة "قانونية"، وهي ردعية من خلال اتخاذ إجراءات عقابية ضد المتورطين في تسريب مواضيع البكالوريا السنة الماضية على نطاق واسع ومنظم ومن خارج مراكز الإجراء وليس معاقبة التلاميذ.
icon-tags