الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التوزيع شهادة موقع موارد استمارة ابتدائي برنامج الثاني انجاز بطاقة التقويم عربية الثانية الشهري السنة مدرسية تربية التسجيل الرقمنة لشهر شهادات للتحضيري التحضيرية الاستثنائي فنية الكتابة
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ABDERRAHMANE
 
ahmed45
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد فبراير 14, 2016 8:51 am

شاطر | 
 

 3 مقاربات أساسية للحد من الغش في البكالوريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2554
نقاط : 6426
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 39
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: 3 مقاربات أساسية للحد من الغش في البكالوريا   الأحد أبريل 30, 2017 8:29 am

بدءا بمعاقبة المتسببين الحقيقيين في تسريبات السنة الماضية
3 مقاربات أساسية للحد من الغش في البكالوريا

طالبت، النقابة الوطنية لعمال التربية، بضرورة اعتماد ثلاث مقاربات للتخفيف من حدة الغش الممارس في الامتحانات المدرسية الرسمية، بالخصوص في شهادة البكالوريا، على اعتبار أن المقاربة "التربوية" لم تعد كافية لوحدها لمحاربة الظاهرة.

وأضافت، النقابة في بيان صدر لها، السبت، تحوز "الشروق" على نسخة منه، أن "المقاربة التربوية" المعتمدة حاليا ترتكز على النقل، الاستظهار، الاسترجاع، والتركيز على الذاكرة، الأمر الذي يؤدي إلى تقوية ظاهرة الغش، داعية الوزارة إلى أهمية اعتماد مقاربة "تنمية المهارات" واختبارها في هذا الصدد، وبهذه الطريقة يتم استهداف المعارف والمهارات والقيم" الموجودة في المنظومة التربوية، نظرا لأن المنظومة الحالية تعتمد مع كامل الأسف على تقويم المعارف وحدها بالتركيز على الحفظ والذاكرة، الذي يعطي مجالا واسعا للغش، دون تقوية المهارات والقيم.

كما، دعت نقابة عمال التربية، إلى إعادة النظر في المقاربة الثانية التي تعد "إدارية"، بشكل شمولي، مثل تعيين رؤساء مراكز الإجراء وتجهيز المراكز وحمايتها بكل الوسائل التقنية الحديثة، التي تقلص عملية الغش وتحد منه، إلى جانب إعادة هيكلة وتنظيم الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات جذريا وتكييفه مع التطورات الحاصلة عالميا في التقدم التكنولوجيا وبالخصوص في طباعة الأسئلة وكيفية نقلها، لأنه حان الوقت لتغيير كل هذه الطرق القديمة في الطباعة ونقل المواضيع بعد التقدم العلمي والتكنولوجي. وأما المقاربة الثالثة "قانونية"، وهي ردعية من خلال اتخاذ إجراءات عقابية ضد المتورطين في تسريب مواضيع البكالوريا السنة الماضية على نطاق واسع ومنظم ومن خارج مراكز الإجراء وليس معاقبة التلاميذ.

icon-tags
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
 
3 مقاربات أساسية للحد من الغش في البكالوريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: الإدارة المدرسية :: آخر أخبار التعليم-
انتقل الى: