الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التمدرس موقع بالرغبة مركز تسيير نتائج الابتدائي نموذج بطاقة الحركة برنامج الترقية رزنامة استمارة التنقيط منحة الدرجة الرقمنة مدرسية التصريح المدارس ابتدائي شهادة نهاية التعاقد التعليم
المواضيع الأخيرة
» حكمة اليــــــــــــوم
الوضعيةالإدماجية Emptyالخميس نوفمبر 28, 2019 8:04 am من طرف Amara

» الراتب الشهري لمستخلفي القطاع
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:42 pm من طرف المربي

» الامتحلنات المهنية 2019
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:40 pm من طرف المربي

» بيع الكتب المدرسية
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:40 pm من طرف المربي

» رزنامة الاعياد والعطل
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:39 pm من طرف المربي

» بـــــــــــــــــــــــــــلاغ
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:39 pm من طرف المربي

» رزنامة الامتحانات المدرسية 2020
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:37 pm من طرف المربي

» مجازر 8 ماي 1945...وصمة عار في تاريخ المستعمر الفرنسي
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:37 pm من طرف المربي

» بـــــــــــــــــــــــــــلاغ
الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2019 3:34 pm من طرف المربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ilyes70
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
المربي
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
عبد السميع
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
CEM .FR
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ABDOU
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ahmed45
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
الوضعيةالإدماجية Vote_rcapالوضعيةالإدماجية Voting_barالوضعيةالإدماجية Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

شاطر
 

 الوضعيةالإدماجية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
Amara

عدد المساهمات : 3285
نقاط : 8451
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 41
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

الوضعيةالإدماجية Empty
مُساهمةموضوع: الوضعيةالإدماجية   الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 8:39 am

الوضعيةالإدماجية


تعريفها:
الوضعيةالإدماجية :هيوضعية تحيل الفرد ( أثناء الامتاحانات ) أو مجموعة أفراد ( في القسم أو الحصص المخبرية و العمل في مجموعات ) ، في سياق معين، إلى الربط بين تعلماته (هم)( المعرفية ، المهارية ، والوجدانية ) و استثمارها في معالجة إشكالية محددة ( إنجاز مهمة مركبة ) أو حل مشكل ما والتي بحلها يكتسب المتعلم الكفاءة القاعدية للوحدة أو تخطيحاجز، لتلبية حاجة عبر مسار غير بديهي .وهي نوعان :
الوضعية التعلمية : وضعيات الإشكالية التعلمية
الوضعية المستهدفة:
مكوناتها:تتكون الوضعية الإدماجية من ثلاثة عناصر هي :
السياق :تطرح الإشكالية خلال السياق
السند : عبارة عن صور ، نصوص ، جداول ، منحنيات أو مخططات تعين المتعلم على انجاز المهام يجب اختيارها بعناية في سبيل تحقيق الكفاءة القاعدية
التعليمة : مجموعة توجيهات صريحة أو التعليمات التي تقدم للمتعلم لإنجاز المطلوب ، من المفروض لا تتعدى الثلاثة ، و هي عبارة عن وضعيات لا عن تمارين و تطرح مهمة مركبة و تخاطبالمتعلم ب أنت أو أنت(مؤنث) حتى يشعر انه مهتم.

خصائصها: للوضعية الإدماجية خصائص نذكر منها:
خاصّة:متّصلة بوحدة أو مجال تعلمي محدد ، مستمدّة من الحياة اليومية و محيط المتعلم .
vمركّبة: تستدعي تعبئة مجموعة من الموارد بحيث كل وضعية تطرح مشكلة أو مشكلات تحيل المتعلم إلى مواردسابقة .
vوجيهة:التعليمة تكون دقيقة و لا تقبلالتأويل .
vهادفة: تتغيّى إنتاجا منتظرا
متناسقة : وجوب تناسق بين السياق والتعليمة .
vمحفّزة:بمعنى دالة بالنسبة للمتعلّموذات وظيفة اجتماعية ، تحيل إلى وضعيات حقيقية ،تكونالوضعية دالة أي لها معنى بالنسبة للمتعلم .
مخلخلة/ مفقدة للتوازن:لا يعرف المتعلّم مسبقا أيّة موارد سيوظّف وأيّة تمفصلات سيعتمد ، تقدم في وضعية جديدة
قابلة للتقويم

/
الهدف منها:
إنماء الكفاءات
oتعلم دمج الموارد
§التمرس على دمج الموارد ضمن وضعية
§التمرس على حلّ مهمّة مركبة
التمرس على التقويم الذاتي : عبر شبكة التحقق الذّاتي للتثبّت من توّفر مواصفات الجودة المطلوبة في إنتاج التّلميذ مثل الملاءمة وسلامة أدوات المادة
إشعار المتعلم بأن الحصص التعلمية السابقة لا تشكل أجزاء منفصلة وإنما هي كل تعلمي
استثمار مجموع الكفاءات التي تم تحققها لدى المتعلم في الحصص التعلمية السابقة
تركيب ودمج الكفاءات المحصل عليها خلال مجموعة الحصص التعلمية حتى يحقق المتعلم الكفاءة القاعدية الخاصة بالوحدة

- الوضعية التقويمية:· التقويم التربوي هو الوسيلة التي بواسطتها نتعرف على مدى نجاحنا في تحقيق الأهداف التربوية. وعلى الكشف عن مواطن القوة والضعف بغرض تحسينها و تطويرها بما يحقق الكفاءة
الوضعية الإدماجية يمكن أن تكون محل اختبار كفاءة المتعلم حينئذ تسمى: وضعية تقويمية ( تعتمد شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا ). ) انظر شكل 1(
الوضعية التقويمية تعتمد لتقييم مكتسبات المتعلمين يتمتع فيها التلميذ بالاستقلالية ( تقييم ما إذا كان المتعلم ذا كفاءة أم لا )
•معايير التقويم
- إن التقويم في أداة بيداغوجية . الغرض منه ليس انتقاء أحسن التلاميذ، بل مساعدة أكبر عدد ممكنمنهم على بلوغ الأهداف و التمكن من الكفاءات المسطرة.
- يتمثل التقويم، حسب منظور المقاربة بالكفاءات،في اقتراح وضعية إدماجية ثم دراسة إنتاج التلميذ وفق معايير محددة تسمى معاييرالتقويم أو معايير التصحيح .
ونعني بالمعايير، المعلومات والضوابط التي تسمحبالتحقق من وجود أو غياب النوعية في العمل المقوّم .
ينبغي أن تكون هذهالمعايير:
قليلة يمكن اختيار ثلاثة معاييرأساسية، هي:
م1 : الوجاهة (الملائمة): فهم المشكلة واختيارالأدوات الوجيهة والملائمة لحل المشكل ، عموما تظهر في مقدمة الطالب أثناء الإجابة .
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.الاستعمال السليم لأدوات المادة ، نتائجالعمليات التعلمية، تطبيق سليم للنظريات والخواص
م3 : نوعية و انسجام المنتوج :معقولية و منطقية الإجابة،....
هذه المعايير الثلاثة تكون بمثابة معايير دنيا
م4 : الابداعية في المنتوج :و تتمل في تقييم تنظيم ورقة الإجابة ، الإبداع في الطرح ، استعمال موارد ( معارف ) مكتسبة من مصادر أخرى غير الدروس
شبكة التقويم :
عتمد الوضعية التقويمية على شبكة تقويم مكونة من معايير و مؤشرات محضرة سلفا و يجب على الأستاذ إظهارها في الإجابة النموذجية و تكون على شكل جدول يحتوي على :
- رقم التعليمة ( السؤال )
- المعيارالمعيار خاصية عامة و مجردة، يجب احترامها ، يمكن تطبيقها على محتويات مختلفة يتم التركيز عليها لمعرفة ما إذا كان التلميذ قد نجح أو اخفق.
oتمكن المعايير من الإدلاء برأي حول الخاصية المنجزة أوالمطبقة، وتختلف تلك الخصائص باختلاف ما تنتظره من المنتوج أو العمل الذي تم انجازه.
oتصاغ تلك الخاصية إما باستعمال اسم : (الملاءمة ، الانسجام، الدقة….)
إن كل تعليمية ( سؤال ) يجب أن تظهر في شبكة التقويم بمعايرها ( م1 م2 م 3 و م4 )
- المؤشر هو أجرأة للمعايير، ، يتم اللجوء إلى المؤشر كعلامة مميزة للمعيار يمكن ملاحظتها و تقييما بعلامة رقمية ، وبمعنى أخر فان المؤشرات هي تحليل المعيار إلى عناصره .
الوضعيةالإدماجية : ( 4 نقاط )
معايير التقويم:
م1 : الوجاهة (الملائمة)
م2 : الاستعمال الصحيح للمعارف المرتبطة بالمادة.
م3 : نوعية و انسجام المنتوج
م4 : الابداعية في المنتوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moutamayiza.forumalgerie.net
ABOU RITEDJ

ABOU RITEDJ

عدد المساهمات : 715
نقاط : 740
تاريخ التسجيل : 05/02/2015
العمر : 48

الوضعيةالإدماجية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعيةالإدماجية   الوضعيةالإدماجية Emptyالأربعاء ديسمبر 07, 2016 1:41 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعيةالإدماجية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: المرحلة الابتدائية :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: