الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
موقع الاساتذة برنامج مدرسية التحضيرية الثانية الرقمنة موارد عربية الساعات بطاقة انجاز فنية نمودج الاولى شهادات القانون ابتدائي الخاصة الضائعة الكتابة المذكرة الثاني التنظيم السنة التوزيع
المواضيع الأخيرة
» حكمة اليــــــــــــوم
أمس في 10:29 am من طرف Amara

» وضعت السكر في الشاي...
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:56 am من طرف Amara

» نقابة مفتشي التربية: "الموس وصل للعظم"
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:27 am من طرف Amara

» تعميم الأمازيغية ينقل "الإحتجاج" من الشارع إلى البرلمان!
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:26 am من طرف Amara

» امتحان مهني جديد في قطاع التربية
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:24 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
الأربعاء ديسمبر 13, 2017 9:21 am من طرف Amara

» فلسطيـــــــــــــن
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:54 am من طرف ABOU RITEDJ

» لا تسرج الخيل.....
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:53 am من طرف ABOU RITEDJ

» الورشة الصغيرة من مفتشي المقاطعتين 02 و 11‎
الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 8:52 am من طرف ABOU RITEDJ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ABDERRAHMANE
 
ahmed45
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 17 بتاريخ الأحد فبراير 14, 2016 8:51 am

شاطر | 
 

 أهمية ممارسة الرياضة للأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2692
نقاط : 6784
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 39
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: أهمية ممارسة الرياضة للأطفال   الأحد مارس 06, 2016 9:09 am

أهمية ممارسة الرياضة للأطفال





لو عمل كل إنسان بحسب المثل العامي (درهم وقاية خير من قنطار علاج) وكذلك كما قال سيدنا عمر بن الخطاب (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل)



أهمية اللعب والرياضة لصحة الطفل



يحتل اللعب والرياضة مكانة وأهمية كبري لدي الأطفال ؛ فممارسة اللعب والرياضة يعتبران من أهم العادات التي يحرص الطفل علي ممارستها ؛ وهناك خطأ يقع فيه بعض الأباء والأمهات وهو أن يمنعوا الأطفال من ممارسة اللعب والرياضة ظناً منهم بأن اللعب وكثرة الرياضة تؤثران سلباً علي صحة الطفل ؛ لذلك نريد أن نوضح للأباء والأمهات أن ذلك المعتقد يعد معتقد خاطىء فقد أوصى الإمام الغزالي رحمه الله بأن يتم السماح للطفل بأن يلعب لعبًا جميلاً. 





فإن منع الطفل من اللعب والرياضة يتسببا في إرهاق الطفل حيث يظل حبيساً بين جدران البيت للدروس والإستذكار بالمساء وفي الصباح بالدراسة في المدرسة ؛ وتلك الطريقة تؤدي إلي أن يصبح الطفل صاحب قلب ميت وذكاء الطفل ينخفض وهذا ما أكدته أغلب الدراسات.

كل الدراسات الحديثة تنصح الوالدين أنهم لابد أن يدركوا أن إحتياجات الأطفال للعب بأنواعه المختلفة وأدواته وأساليبه تمثل احتياجات نمائية تتطور مع تطور عملية النمو لدى الأطفال ؛ والأن نسوق لهم أهمية ممارسة اللعب والرياضة بالنسبة للطفل.



أهمية ممارسة اللعب والرياضة للطفل:





- كلما مارس الطفل ألعاب ورياضة كلما زاد نموه بشكل مطمئن ومستقر ؛ وذلك لأن اللعب والرياضة تساعدان علي نمو العضلات ليكتسب الطفل المهارات الحركية التي يحتاجها في تنقلاته.

- اللعب يطوّر القدرات الجسمية والعقلية والانفعالية لدى الطفل ، ويساعد على تنشئته تنشئة إجتماعية متزنة عاطفياً وإنفعالياً.

- ممارسة اللعب والرياضة أيضًا يساعد على تطور النمو اللغوي لدى الأطفال من خلال تبادل الآراء والحديث المتواصل الذي ينشأ بسبب التفاعل المشترك بين الأطفال المشاركين في اللعب، وهو يمنح الطفل فرصًا ثرية ومواقف حياتية طبيعية تعمل كنماذج مثلى في تكوين الشخصية السوية من خلال العلاقات المتبادلة والمشاركة والتعاون والمناقشة والتشاور والحوار مع الآخرين، والاشتراك في اتخاذ القرارات الجماعية، وتقبل رأي الغير واحترامه، حتى إن كان مغايرًا لآراء الطفل الشخصية.

- وعلماء النفس والتربية يؤكدون علي أن الألعاب التي يمارسها الأطفال تمثل الطريق الأمثل للتفكير الصحيح, وسلامة البدن والعقل والثقة بالنفس, ومواجهة مصاعب الحياة في المستقبل ؛ كذلك اللعب والرياضة يمثلان متعة للأطفال وحرمانه منها تجعل الطفل لايحيا حياه طبيعية مثل باقي أقرانه.



والأن نُجمل لكم أهمية ممارسة اللعب والرياضة من مختلف النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية والتربوية عند الأطفال.





أهمية اللعب والرياضة من الناحية الجمسانية للطفل:



يعد اللعب نشاط حركي ضروري وهام في حياة الطفل لأن اللعب والرياضة يعملان علي تنمية العضلات وتقوية الجسم ؛ وهنا يؤكد عدد من العلماء أن هبوط مستوى اللياقة البدنية لدي الطفل يكون نتاج تقييد حركة الطفل داخل البيوت ؛ فمن خلال اللعب يحدث للطفل التكامل اللازم بين وظائف الجسم الحركية والانفعالية والعقلية التي تتضمن التفكير.



أهمية اللعب والرياضة من الناحية العقلية للطفل :



الرياضة واللعب لا ينتهي الكلام عنهم ؛ فالمداومة علي اللعب والرياضة تساعد الطفل علي إدارك العالم الخارجي من حوله ؛ ومع تقدم عمر الطفل يتمكن من تنمية مهاراته وذلك من خلال ممارسته لألعاب أو رياضة معينة؛ ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياة الطفل العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذي يحيط به.



أهمية اللعب والرياضة من الناحية الإجتماعية للطفل:





من خلال ممارسة الطفل علي رياضة محببة أو نشاط معين تنمو لديه الناحية الإجتماعية ؛ ففي الألعاب الجماعية يتعلم الطفل النظام ويؤمن بروح الجماعة ويدرك قيمة العمل الجماعي والمصلحة العامة والعكس يبرز بسهولة ؛ فلو جربنا أن لا يمارس الطفل أي ألعاب أو رياضة مع أطفال مثله تجده يميل للأنانية والعدوانية ويكره الأخرين وهذا علي عكس ما هو واقع وحادث في اللعب الذي يساعد الطفل علي التعاون والتواصل مع الأخرين مما يجعله يحيا داخل إطار إجتماعي سليم.



أهمية اللعب والرياضة من الناحية الخلقية للطفل:



يُسهم اللعب في تكوين النظام الأخلاقي المعنوي لشخصية الطفل ؛ فعن طريق اللعب والرياضة يتعلم الطفل العديد من الأخلاقيات والسلوكيات كالصدق والعدل والأمانه وضبط النفس والصبرعلاوةً علي أنه يتكون لديه شعور من خلاله يحرص علي الشعور بالأخرين وتطوير علاقاته معهم.

لذلك ننصح الأباء والأمهات أن لا يقيدوا الأطفال بالبيوت ؛ فمن خلال ما سبق ذكره تبين أن ممارسة اللعب والرياضة تساعدان علي نمو الطفل وتطوير قدراته ؛ لذا فإحرصوا علي ممارسة اللعب والرياضة للأطفال.



نصائح لتحفيز طفلك ليكون نشيطا



1) من الطبيعي أن يقلدك طفلك، لذلك كن نشطا لتصبح له قدوه حسنة. 

2) قلل الوقت الذي ينفقه طفلك في مشاهدة التلفزيون واستخدام أجهزة الكومبيوتر. 

3) ضع روتينا يوميا لتمارس أنت وطفلك المشي أو ممارسة الرياضة معا. 

4) شجع النشاط، من خلال اللعب مع طفلك وقضاء وقت ممتع مع الأسرة. 

5) اسمح لطفلك بمساعدتك في المهام الروتينية اليومية، فهذا يعلمه أيضا المسؤولية ويجعله يتحرك داخل المنزل. 6) إذا كانت لدي طفلك أي حالة يمكن أن تؤثر علي التمارين البدنية، يجب عليك استشارة طبيبك أولا. 

7) اسمح لطفلك بممارسة الرياضة بالوتيرة التي تناسبه، لا تستعجله أو ترغمه على القيام بشيء إذا لم يكن على استعداد للقيام به. 

Cool شجع طفلك في المشاركة في الأنشطة التي تناسب عمره. 

9) تأكد من أن طفلك آمن أثناء التريض، لا تدعه يقترب من أية معدات، ولابد أن يكون تحت إشراف شخص كبير أثناء السباحة، وان يرتدي خوذة عند ركوب الدراجة 

10) تذكر أن تجعل الرياضة مرحة حتي يستمتع بها طفلك.



متى يكون طفلى مستعداً لممارسة الرياضة؟



إن تحديد ما إذا كان طفلك مستعداً بعد أم لا لممارسة الرياضة يتوقف على سنه ومدى نضجه سواء الجسدى أو النفسى. أى مدى قدرته على العمل في فريق واتباع التوجيهات بالإضافة إلى قدرته على تحديد اهتماماته. بعض الأطفال ينضجون قبل غيرهم ويجب عليكما كأبوين أن تدركا ذلك وتضعاه في الاعتبار. إذاً ما قد يناسب ابن صديقتك قد لا يكون بالضرورة مناسباً لطفلك. قد لا تعنى الرياضة بالنسبة للطفل أكثر من مكان آمن يلعب فيه ثم تركه يفعل ما يريد.

فى سن 3 سنوات، يمكن أن يبدأ الطفل فى الاشتراك فى رياضة معينة ولكن ليست الرياضات المنظمة التى تعتمد على المنافسة. يمكن أن يمارس الطفل فى هذه السن ركوب الدراجات، الرقص، الجرى، والقيام ببعض تمرينات الجمباز. فى سن 5 سنوات غالباً ما سيكون طفلك قادراً على القذف، اللقف، الجرى، والقفز، لكن غالباً ما سيجد صعوبة فى متابعة الأشياء وتقدير المسافات، أو حتى لقف الكرة جيداً. هذا السن مناسب أيضاً لكى يبدأ طفلك فى تعلم السباحة.



لكل طفل رياضة تناسبه



يختلف الأطفال عن طباعهم وسلوكهم وهذا يرجع في الوقت نفسه إلى طبيعة البيئة الاجتماعية التي ينشئون فيها والى العوامل الوراثية التي يولدون بها وهذه الاختلافات تتطلب من الآباء والأمهات إلى توجيه أطفالهم ورعاية رغبات كل طفل بما يضمن تبلور شخصيته على الشكل الأمثل ومن احدث الدراسات المتخصصة فى مجال رعاية الأطفال ومساعدتهم على بلورة شخصيته الخاصة به وقد قام بها العلم (( كريستان موندال الفرنسي)) وهو متخصص بمجال رياضة الأطفال وهذه الدراسة تمكن الوالدين من اختيار الرياضة المناسبة لطفلهم على حسب ميوله وطباع كل طفل فمثلا



كرة القدم للطفل الودود



لمن لديهم طفل ودود ويحب مصادقة الناس بسرعة تنصح الأم بتوجيه نحو كرة القدم بدءا من سن 7 سنوات لأنها تساعده على بلورة ميوله الطبيعية في وضع خيارته ومميزاته الشخصية فى خدمة الجماعة ولكنها في خدمة الوقت نفسه تحول دون أن يؤدى إلى انتهاء شخصيته وسقوطه في فخ التقليد الغير تلقيدى الأعمى الجو دو للطفل العنيف



إذا كان طفلك عنيد وسريع الغضب ينصح بتوجيه إلى رياضة الجو دو بدأ من سن السادسة لأنها تعلمه أن مقياس القوة ليس فيمن يهاجم ولكن القوة في ضبط الأعصاب ويحين اللحظة المناسبة لإثبات قدرته وقوته



ركوب الخيل للطفل العنيد



إذا كلن طفلك عنيد يحب التسلط والتمسك الشديد بآرائه أو بمعنى أخر إذا كان دماغه ناشفة ينصح بتوجيه نحو رياضة ركوب الخيل بدأ من سن الثامنة لأنها تعلمه الانضباط والمنهج دون أن تكبح تطلعاته نحو القيادة والرغبة دائما بزمام الأشياء.



تعتبر الرياضة في كوريا الجنوبية مفروضة على التلاميذ وخاصة لعبة التايكوندو مثلها مثل مادة الرياضيات واللغات والكيمياء والفيزياء لها حصة تدريبية لمدة ساعة كل يوم لأنها تؤدي إلى تحرك كامل لأعضاء وعضلات الجسم بطريقة مدروسة وجميلة بما فيهم العقل والفكر. 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
CEM .FR

avatar

عدد المساهمات : 306
نقاط : 449
تاريخ التسجيل : 12/01/2015
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: أهمية ممارسة الرياضة للأطفال   الأحد مارس 06, 2016 9:19 am

MERCI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد السميع

avatar

عدد المساهمات : 570
نقاط : 594
تاريخ التسجيل : 01/02/2015
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: أهمية ممارسة الرياضة للأطفال   الخميس مارس 10, 2016 8:52 am

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2692
نقاط : 6784
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 39
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: رد: أهمية ممارسة الرياضة للأطفال   الأربعاء يناير 18, 2017 1:41 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
 
أهمية ممارسة الرياضة للأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: قسم مواد الإيقاظ للمرحلة الابتدائية :: التربية البدنية-
انتقل الى: