المنهاج الدراسي الجيل الثاني للطور الابتدائي بين الضرورة والتعديلسطرت وزارة التربية الوطنية مخططا تكوينيا واسعا خلال السنة الجارية يشمل كل المكونين و الأساتذة بالطورين
الابتدائي والمتوسط تحضيرا لانطلاق الإصلاح الذي سيمس مناهج السنة الأولى والثانية ابتدائي والسنة الأولى والثانية متوسط مع العام الدراسي 2016 واليوم سنتحدث عن التعديل الذي يخص السنة الأولى والثانية من الطور
الابتدائي حيث تلقى مفتشو الطور
الابتدائي دورة تكوينية لمدة 04 أيام من 13 ابريل إلى 16 ابريل من نفس الشهر ،تمحورت هذه الندوة الولائية الأولى حول منهاج الجيل الثاني واشرف على تكوين المفتشين ثلاثة مكونين سبق لهم حضور الملتقى الجهوي الأول المنعقد في ولاية باتنة وبدورهم نقلوا ما اكتسبوه خلال هذا الملتقى لفائدة مفتشي الطور
الابتدائي بولاية ميلة ،هؤلاء المفتشين المكونين هم الأستاذ علي بن يخلف،الأستاذ ياسين بوغبينة والأستاذ عمار بخوش.
الهدف من الندوة:يجيب الأستاذ علي بن يخلف مفتش مكون بالطور
الابتدائي:
الندوة الولائية المنعقدة أيام 13،14،15،16 ابريل كانت تحت شعار( اختيارات منهجية وهيكلة ومضامين منبثقة عن الندوة الجهوية الأولى المنعقدة بباتنة وجاءت هذه الندوة الولائية لتبليغ محتوى الندوة الوطنية أما الفئة المستهدفة فهي مفتشو التعليم
الابتدائي للغة العربية والفرنسية ومفتشو إدارة الإبتدائيات والمغزى المسطر من هذه الأيام التكوينية أن يكون المفتش المبلغ بعد نهاية الندوة قادرا على قراءة وفهم الاختيارات المنهجية وهيكلة مناهج الجيل الثاني وتجسيد المبادئ المنظمة في الممارسات الصفية والتوظيف الناجع للوثيقة المرافقة .
البطاقة الفنية للندوة:يضيف الأستاذ علي بن يخلف:
في اليوم الأول تم تقديم عروض في شكل تبليغ وتمحورت جلها حول هيكلة المنهاج من التصميم إلى التنفيذ وكذلك عروض أخرى تعلقت بالمهنية في ظل التطورات الحاصلة في قطاع التربية ،والأيام الباقية تم فيها عمل الورشات ، واليوم الأخير تم عرض تقارير الورشات التي سترفع إلى الجهات الوصية المتمثلة في اللجنة الوطنية المتخصصة.
المحاور والورشات:المحاور يذكرها الأستاذ ياسين بوغبينة مفتش مكون:
محاور منهاج الجيل الثاني ثلاثة أولها هيكلة المنهاج وهي بعكس منهاج الجيل الأول إذ أنها أصبحت موحدة في جميع المواد فيحين كان لكل مادة مصطلحات بالنسبة للجيل الأول مما جعل المعلم المنفذ للمنهاج يقع في حرج كبير أثناء تنفيذه للأنشطة ،المحور الثاني هو المرجعيات التي بني عليها هذا المنهاج وأولها القانون التوجيهي للتربية الذي صدر في جانفي 2008 وهو مشتق من الدستور والمرجعية الثانية هي المرجع العام لبناء المناهج وهو كتاب فيه الضوابط العامة لبناء منهاج والمرجعية الثالثة هي الدليل المنهجي لبناء المناهج وصمم الكتاب والدليل من طرف اللجنة المتخصصة في بناء المناهج استنادا إلى الأسس الضرورية لبناء المنهاج التي تراعي خصوصية المجتمع الجزائري من هوية وطنية …. ، والمحور الثالث هو المصطلحات والكفاءات التي تشكل هذا المنهاج.
الورشات دائما مع الأستاذ ياسين بوغبينة:قسمنا المشاركين في الندوة وعددهم 63 مفتشا إلى ثلاث أفواج بما يسمى الورشات الدوارة يعني الورشات ثابتة والمؤطرون يتناوبون عليهم لان كلا منا له اختصاص من باب تنويع الاستفادة وتمكينهم من قراءة المنهاج قراءة تحليلية ليقدموا ملاحظات أو توصيات أو توجيهات لنرفعها بدورنا إلى الجهات الوصية (اللجنة الوطنية للمناهج)،وفي اليوم الأخير قدمت كل ورشة عرض حال حول ما تم تبليغها إياه من حيث المناهج،وكيف يأخذ المنهاج المادة في حد ذاتها مع بعض الملاحظات التي كانت في الصميم وبهذا نكون قد ساهمنا في إثراء هذا المنهاج .
الفوارق بين المنهاج الأول والثاني:
يشرح ذلك الأستاذ عمار بخوش مفتش مكون:
لما هذا المنهاج الدراسي الجيل الثاني لان المناهج المدرسية لا تتصف بالجمود والثبات فأي منهاج في العالم يخضع دوريا إلى إعادة النظر.
السبب في إعادة النظر في المناهج الحالية في الجزائر جاء قصد معالجة الثغرات المسجلة خلال تجربة المنهاج الدراسي الجيل الأول من 2003 حتى 2015.
هذا المنهاج الجيل الثاني يعد تنازليا عكس الأول التصاعدي وبذلك فهو يخدم التلميذ أكثر، ويوجد فيه ترابط وتسلسل بين المواد والسنوات، كما انه يعزز المقاربة بالكفاءات كإستراتيجية في العمل، تعزيز التنسيق بين الأطوار والمراحل، التوحيد في تقديم وتناول المواد عبر المراحل.
وأكد المفتشون الذين تلقوا الدورة التكوينية إلى أهمية التعديلات وتوقيتها وان هذا يمنح الفرصة للمفتش في المشاركة في وضع المنهاج الجديد وفق ما يخدم المعلم والتلميذ على حد سواء.
ويبقى هذا المنهاج الجديد مجرد مشروع قيد الدراسة والتعديل الى حين معاد العمل به في سبتمبر 2016 .
اذاعة ميلة الجهوية