الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
مدرسية التعاقد التعليم ترتيب الساعات الضائعة تسيير نهاية فنية المذكرة الترقية مركز الحركة ادارة شهادة الرقمنة برنامج منحة التمدرس التنقيط إجراء الدرجة موقع استمارة المدارس بطاقة
المواضيع الأخيرة
» الدفتر اليومي
الأحد يوليو 08, 2018 11:13 am من طرف Amara

» صورة اليوم
الأحد يوليو 08, 2018 11:08 am من طرف Amara

» تصنيف التعليم في الجزائر عالميا
الأحد يوليو 08, 2018 11:07 am من طرف Amara

» قصة قصيرة ذات عبرة كبيرة
الأحد يوليو 08, 2018 11:01 am من طرف ABOU RITEDJ

» هل تعلـــــــــــــــم أن...
الأحد يوليو 08, 2018 11:00 am من طرف ABOU RITEDJ

» تصحيح اختبار تكنولوجيا واعلام
الأحد يوليو 08, 2018 11:00 am من طرف ABOU RITEDJ

» فائدة مـــــــــاذا
الأحد يوليو 08, 2018 11:00 am من طرف ABOU RITEDJ

» خاص بالمسابقة الداخلية للمفتش
الأحد يوليو 08, 2018 10:59 am من طرف ABOU RITEDJ

» بمناسبة عيد الفطر
الأحد يوليو 08, 2018 10:59 am من طرف ABOU RITEDJ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ABDERRAHMANE
 
ahmed45
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الجمعة أبريل 06, 2018 4:30 pm

شاطر | 
 

 1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3010
نقاط : 7656
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 39
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: 1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا   الأربعاء أكتوبر 21, 2015 2:20 pm

1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا
المدرسة هي مؤسسة تربوية تعليمية تعمل من أجل نمو الطفل في مختلف مراحل التعليم من المرحلة التحضيرية الى المرحلة ، عقلياً وبدنياً وجسمانياً وصحياً ونفسياً، بأسلوب متكامل، ليتحقق المثل القائل (العقل السليم في الجسم السليم ). فالمدرسة تساعد على تشكيل وتكوين جسم الأطفال الغض الطري، ويكون ذلك إما ببناء العضلات المفتولة القوية، وإما بترك الجسم يترهل ويكون لينا طريا ضعيفاً، بجانب الغذاء العقلي والذهني والإدراكي والمعلوماتي، هذا جنباً إلى جنب مع دور المنزل في هذا المجال، لأن دور المدرسة في تنشئة أطفالنا هام جدا ولكن مع تكامل أدوار المؤسسات الأخرى وأهمها المنزل والإعلام ومراكز الشباب وأندية الطفولة وغيرها.

ويقضي التلميذ في مدرسته ما يزيد على ست ساعات يوميا، بانتظام، أي نحو ربع حياته، وفي فترة اليقظة الكاملة، وهو ما يجعل أهميتها تتزايد، لأنها المحور الأول في النمو والبناء، وخصوصاً بعد أن أصبح التعليم الأولي من التحضيري فابتدائي فالمتوسط  إجبارياً في مختلف أنحاء العالم. ومن هنا تتضح أهمية وضرورة وحيوية الرياضة المدرسية التي تؤهل الأطفال والنشء ليكونوا على لياقة بدنية تؤهلهم للاستقبال الذهني والتحصيل الدراسي  .
فالرياضة المدرسية لا غنى عنها لبناء أجسام وعقول ومهارات الأطفال والنشء والشباب، وهي الأرضية الصلبة لأي بناء رياضي وفكري في المجتمعات الحديثة .
لم تعد النظرة للتربية البدنية و الرياضية مجرد تقوية العضلات ورفع مستوى اللياقة لأجل الفوز بالكأس، بل أن الأمر تجاوز ذلك بحيث أن بعض الدول أصبحت لديها مكتسبات سياسية واقتصادية من خلال الرياضة. ناهيك عن نظرتها الإيجابية حول الحاجة الاجتماعية للرياضة.
وتبدأ الممارسة الرياضة لدى الفرد في مرحلة الطفولة وقبل حتى دخوله المدرسة، حيث أثبتت الدراسات ضرورة بناء الجسم وتشكيله من الصغر من خلال فتح الفرص لممارسة رياضة الجمباز والسباحة على وجه الخصوص لتأثيرهما على النواحي البدنية والسيكيولوجية والفسيولوجية والعقلية على الممارس. حيث تكسب الطفل صفات ومهارات تساعده على البروز والتميز رياضياً و تحقيق أرقام قياسية.
ثم ما أن يلتحق الطفل في المدرسة حتى تتعز الحاجة إلى استغلالها -أعني الرياضة- في التربية واكتساب الصداقات.
ويجب مراعاة الابتعاد قدر الإمكان عن مبدأ التنافس في السن المبكرة تجنباً لعدم التركيز على تعلم الأداء الصحيح، حيث أن التنافس يجعل الطفل يهتم بالفوز وينسى تقنية الأداء.
  مقترحات لحل العوائق أمام تحقيق الفائدة من مادة التربية البدنية والرياضية.
بداية يجب إطلاع المعلم على الإجراءات واللوائح التي تنظم عمله وما له وما عليه داخل المدرسة وخارجها وضوابط اتصاله بغيره بدءاً من إدارة المدرسة والمفتش وإدارة التربية والتعليم والوزارة.
 النظرة الاجتماعية
النظرة الاجتماعية عامل مهم في تحفيز العاملين في المجال الرياضي. ولا يزال لدى المجتمع نظرة سلبية حول الرياضة والعاملين بها. لذا فإنه يجب السعي لتغيير هذه النظرة من خلال:
1. على معلم التربية البدنية إصدار نشرات ومطويات تثقيفية تبين أهمية الرياضة في الحفاظ على الصحة العامة ودورها في فتح فرص قضاء الفراغ، وما إلى ذلك.
2. المنشآت الرياضية بالمدارس:
تعتبر المنشآت الرياضية عامل مهم في تفعيل النشاط الرياضي داخل المدرسة، ولما للرياضة من دور في حماية الشباب ورعايتهم فإن على وزارة التربية والتعليم المبادرة بإنشاء مرافق ومنشآت رياضية في كافة المدارس. إضافة على الأخذ بعين الاعتبار زيادة مساحات المدارس الجديدة تمكن من تخصيص ملاعب وصالات أكثر.
الإشراف التربوي:
الإشراف التربوي له دور حيوي في العملية التربوية ولذا فإنه يجب مايلي:
1. إعداد آلية واضحة ودقيقة لاختيار المشرفين التربويين.
2. تقييم مستمر لعمل مفتش التربية و التعليم.
4. مساعدة المشرفين التربويين للتركيز على عملهم الحقيقي وإبعادهم عن ما يشغلهم من نماذج إحصاء ومتابعة صيانة وتأثيث المدارس وغير ذلك.
على مفتش التربية و التعليم ما يلي:
1. التعامل الودي وفتح حوار هادف مع معلم التربية البدنية و الرياضية.
2. التركيز على النواحي الإيجابية لدى المعلم.
3. الأخذ بالاعتبار الفروق الفردية واختلاف المهارات لدى المعلمين.
4. مساعدة المعلمين على تطوير مهاراتهم من خلال الترشيح للدورات والبرامج.
5. تزويد المعلمين بالخبرات والحلول المناسبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
ABOU RITEDJ

avatar

عدد المساهمات : 663
نقاط : 688
تاريخ التسجيل : 05/02/2015
العمر : 46

مُساهمةموضوع: رد: 1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا   الخميس أكتوبر 22, 2015 8:42 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المربي

avatar

عدد المساهمات : 932
نقاط : 1038
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: 1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا   الخميس أكتوبر 22, 2015 8:46 am

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
1الرياضة المدرسية و أهميتها في تربية الأطفال بدنيا و فكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: قسم مواد الإيقاظ للمرحلة الابتدائية :: التربية البدنية-
انتقل الى: