المدرسة المتميزة النعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رزنامة بطاقة مدرسية التمدرس التعليم الحركة استمارة التنقيط منحة التصريح شهادة المدارس الدرجة ابتدائي نهاية نتائج نموذج الابتدائي مركز التعاقد برنامج بالرغبة الرقمنة الترقية موقع تسيير
المواضيع الأخيرة
» استراحة بيداغوجية
المشروع البيداغوجي Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 9:29 am من طرف Amara

» رزنامة الاختبارات 2021/2022
المشروع البيداغوجي Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2021 1:37 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المشروع البيداغوجي Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 9:48 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المشروع البيداغوجي Emptyالأحد أبريل 18, 2021 1:30 pm من طرف Amara

» تأكيد التسجيل
المشروع البيداغوجي Emptyالأحد فبراير 21, 2021 1:20 pm من طرف Amara

» الترقية في المناصب العليا
المشروع البيداغوجي Emptyالإثنين يناير 25, 2021 11:00 am من طرف Amara

» معلومة جديدة
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:07 pm من طرف Amara

» لوحة مفاتيح الكومبيوتر
المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:16 am من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ilyes70
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
المربي
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
عبد السميع
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
CEM .FR
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ABDOU
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ahmed45
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
المشروع البيداغوجي Vote_rcapالمشروع البيداغوجي Voting_barالمشروع البيداغوجي Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

 

 المشروع البيداغوجي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

المشروع البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: المشروع البيداغوجي   المشروع البيداغوجي Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2015 5:41 pm

المشروع البيداغوجي Previe10



إن بيداغوجيا المشروع من أهم الطرائق التربوية الحديثة وتهدف إلى تكوين شخصية المتعلم وتعويده الاعتماد على النفس في علاج المشكلات ودراستها والتفكير في حلها وحتما فالمتعلمون سيعملون بنشاط لأنهم ينجزون أعمالهم متعاونين فيما بينهم شاعرين بأنهم بصدد إنجاز عمل معين يقومون هم بأنفسهم بإنجازه تحت إشراف معلمهم في جو تسوده الحرية والانطلاق، وذلك بمقتضى الخطوات التي يتبعها العقل في التفكير .



ومن مزايا هذه المقاربة :

- إنها تجعل الحياة المدرسية جزءا من الحياة الاجتماعية، وتنمى روح التعاون والإخاء بين التلاميذ.



- تتيح للتلاميذ فرصة الحصول على المعلومات بجهدهم الذاتي وتفكيرهم المنظم، كما تساعدهم على الابتكار، وحسن التصرف في حل المشكلات

- ربط مواد الدراسة بعضها ببعض وجمعها حول موضوع واحد.

«و ترمي بيداغوجيا المشروع إلى تحقيق جملة من الأهداف نذكر منها : 

- جعل المتعلمين مسؤولين عن تعلّمهم ووضعهم في سيرورة تعلّم مستمر. 

- مراعاة الفروق الفردية في منهجية العمل واستعمال الفوج لبناء المعرفة وتطويرها.

- إعطاء معنى (دلالة) لما يقترح على التّلاميذ من أنشطة.

- تنمية القدرات العلائقية للتلاميذ إذ إنّ إنجاز المشاريع يسمح لهم بتبادل الآراء وقبولها والتعاون والتوفيق بين الحاجات الفردية وحاجات الجماعة وتطوير التّفكير النّقدي عندهم.



تتجسّد هذه البيداغوجيا بواسطة مشاريع بأن تكون من اقتراح المعلم أو من اقتراح التلاميذ على أن يكونوا أطرافا فاعلة فيها أي يسخّر كلّ واحد منهم مكتسباته وفق أهداف محدّدة.

و لإعداد المشروع و تنفيذه يجب إتباع الخطوات التالية :

1 –تحليل الحاجات لتحديد المشكل( مالذي يمنع من تحقيق حاجة أو حاجات ) .

2- تحديد الكفاءات (أو الكفاءة ) ( مالذي نريد تنميته لدى الطفل ) .

3- اختيار الإستراتيجية المناسبة لبلوغ الأهداف ( هل يكون فرديا أم فوجيا أم جماعيا ؟ )

4- ضبط قائمةالوسائل المادية(بماذا) و البشرية(مع من؟) والمالية (كم؟).

5 - إعداد مخطط التقيم ( من نقيم ؟ كيف ؟ متى ؟ ماذا؟ ) .

6 -إعداد مخطط العمل (كيف سينجز المشروع على أرض الواقع؟).

7- تنفيذ مخطط العمل(احترام مواعيد الانطلاق في المهام ونهايتها ). 

8- تقييم المشروع ( السيرورة والنتيجة ) . » 

الوثيقة المرفقة لمنهاج مادة اللغة العربية ص15

أهداف المشروع :

- تدريب المتعلم على العمل الجماعي واحترام آراء الغير .

- تحمل المسؤولية . 

- الشعور بالمتعة وحرية المبادرة . 

- إدماج تعلماته واستغلالها في انتاج واحد . 

- تخطيط تعلماته . 

- التقيم الذاتي . 

شروط تحقق المشروع:



1- أن يكون "المشروع" مرتبط بقضايا ذات علاقة بالمحيط المباشر للتلميذ و مواضيع قريبة من واقعهم ومناسبة لمستوياتهم المعرفية وملائمة لطاقات التلاميذ الاستيعابية و قدراتهم على بناء المفاهيم و حل المشاكل ومنسجمة مع وحدات المقررات والبرامج الدراسية... 

- - أن يكون الموضوع المقترح واقعيا و من دائرة ميول و اهتمامات و حاجات المتعلم.

يجعل التلاميذ ينخرطون فيه و يلعبون أدوارا قد تختلف باختلاف هواياتهم و قدراتهم و مجالات اهتمامهم، و تراهن في نفس الوقت على دعوتهم لتعلم قدرات ومهارات – يدوية وذهنية و لغوية...

- - أن تراعى فيه الفوارق الفردية الإجتماعية و التحصيلية الخاصة بالتلاميذ ، فكلما أشرك التلميذ كلما اكتسب مهارات وقدرات مختلفة . 

- - أن ينمي المشروع قدرات المتعلم على شرح مواقف وتقنيات و التعبير عن وجهة نظر إذا أراد أن يفهم من طرف الآخرين و في نفس الوقت تنمية القدرة على تفهم الآخرين بتنمية القدرة على الإنصات. 

- أن ينمي عند المتعلم حب العمل الجماعي و التعاوني و الإحساس بالمسؤولية .

- أن يجند المتعلم ماامكن من موارده لانجاز المشروع .

- تفرض أن يكون المشروع ممتدا في الزمن، أي متوسط أو طويل المدى.كما تفرض في نفس الوقت الخروج من الزمن المحدد في زمن القسم و الحصص الدراسية و الانفتاح على أزمنة أخرى يقوم فيها التلميذ بأنشطة حية خارج قاعة الدرسبدل أن تظل حبيسة السياق البيداغوجي للقسم. 

- يتطلب "المشروع" بدوره تصورا متكاملا ونظرة شمولية من طرف المتعلم، لكي يتمكن من إخراجه من مرحلة التصور إلى مرحلة التنفيذ. 

- التزام جماعة القسم أو مجموعات مصغرة أو أفراد، بوضع تصور لمشروع معين قابل للإنجاز والسهر على تنفيذه.

- أن يقتصر دور المعلم على التوجيه و التنشيط و الارشاد وأن يتخلى عن ممارسة السلطة المعرفية داخل القسم .

إذن يجب على المعلمين التفكير بجدية في تطبيق بيداغوجيا المشروع لتحفيز المتعلمين على الإقبال على هذا النوع من النشاط. و يتم إنجاز المشروع وفق الخطوات الآتية :

-يقترح المدرس على التلاميذ مجموعة من المشاريع ويناقشها معهم، ثم يتفق معهم على مراحل الإنجاز وعلى الوسائل الضرورية.

- يشرف المدرس على تفويج التلاميذ ويحدد مواعيد معاينة الصيغ المؤقتة للمشروع.

- يطلع المدرس على الصيغ المؤقتة، ويقدم التوجيهات الضرورية للتحسين.

- يعرض المتعلمون، بعد ذلك، مشاريعهم للتقييم؛ مع العلم أن إنجاز المشروع قد يمتد إلى خارج القسم.

• مراحل إعداد المشروع :

1- توفير الحافز: حيث يخبر المعلم التلاميذ بالعمل المطلوب إنجازه وبأهميته في الإعراب عن ارتباطهم بالأم.

2 - التدرج بالتلاميذ إلى حوار لاكتشاف جدارة الأم بإقرار المجتمع لعيد لها.

3- تقسيم التلاميذ إلى أفواج لمناقشة شكل البطاقة وهيكلتها من حيث استغلال فضائها (بناء عناصرالبطاقة المقدمة: عبارات التهنئة، عبارات اللباقة والأدب، الخاتمة : المرسل والمرسل إليه).

4 - تدخل المعلم من أجل التوجيه والتصحيح.

5- إنجاز فردي للبطاقات وتدريب التلاميذ على ملء ظرف الرسالة وإرسالها إلى الأم عن 

التقييم : - رصد المهارات المكتسبة من خلال إنجاز المشروع-6

. ولكن بيداغوجيا المشروع موجودة في مناهجنا الدراسية انظر كتب القراءة. مثلا للإبتدائي فهي تظهر لنا جليا بالتوفيق اخي إليك اخي هذه المعلومات 



- تصنيف انشطة الإدمـــــاج : 

نشاطات الإدماج عديدة ومتنوعة ، ترتبط في الغالب بنوع المهمة المراد انجازها . يمكن تنفيذ بعضها في كل المستويات والمواد والبعض الآخر خاص يمستويات ومواد معينة ،وعموما سنذكر منها ما يأتي : 

1) نشاط حل المشكلات 

2) التعبير الكتابي او الشفوي ( وضعية اتصالية ) 

3) المهام الإجتماعية ( ينبغي ان ان تؤدي المهمة المراد غرضا ذا طابع اجتماعي ) 

4) انتاج حول موضوع مقترح ( يأخذ عدة اشكال ففي الإبتدائي يسمى بالتعبير وفي المتوسط والثانوي يسمى بالبحث وفي الجامعة بالمذكرة او رسالة . 

5) الزيارات الميدانية 

6) الأعمال التطبيقية في المخبر 

7) الإبتكارات الفنية 

Cool التدريب الميداني 

9) المشروع البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
المربي

المربي


عدد المساهمات : 1049
نقاط : 1155
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 34

المشروع البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشروع البيداغوجي   المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 1:57 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد السميع

عبد السميع


عدد المساهمات : 668
نقاط : 692
تاريخ التسجيل : 01/02/2015
العمر : 36

المشروع البيداغوجي Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشروع البيداغوجي   المشروع البيداغوجي Emptyالأربعاء أكتوبر 14, 2015 2:04 pm

merccccccccccccccccccccccccci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشروع البيداغوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع الأخير لتعديل القانون الأساسي
» الدعم البيداغوجي
» الدعم البيداغوجي
» التقويم البيداغوجي
» التكوين التحضيري البيداغوجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: مرحلة قسم التحضيري :: علوم التربية و البيداغوجية-
انتقل الى: