المدرسة المتميزة النعامة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التعليم التصريح برنامج التعاقد مركز الرقمنة رزنامة تسيير التمدرس المدارس الدرجة استمارة الحركة الترقية التنقيط بالرغبة نتائج نموذج منحة شهادة ابتدائي موقع الابتدائي بطاقة مدرسية نهاية
المواضيع الأخيرة
» استراحة بيداغوجية
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 9:29 am من طرف Amara

» رزنامة الاختبارات 2021/2022
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالإثنين أكتوبر 18, 2021 1:37 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 9:48 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأحد أبريل 18, 2021 1:30 pm من طرف Amara

» تأكيد التسجيل
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأحد فبراير 21, 2021 1:20 pm من طرف Amara

» الترقية في المناصب العليا
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالإثنين يناير 25, 2021 11:00 am من طرف Amara

» معلومة جديدة
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:08 pm من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأربعاء يناير 13, 2021 2:07 pm من طرف Amara

» لوحة مفاتيح الكومبيوتر
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأربعاء يناير 06, 2021 8:16 am من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ilyes70
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
المربي
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ABOU RITEDJ
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
عبد السميع
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
CEM .FR
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ABDOU
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ahmed45
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ABDERRAHMANE
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
ابو عبد الرؤوف
المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_rcapالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Voting_barالمدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Vote_lcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 34 بتاريخ السبت أغسطس 03, 2019 9:51 pm

 

 ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
Amara


عدد المساهمات : 3329
نقاط : 8583
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 45
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Empty
مُساهمةموضوع: ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬   المدارس - ‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬ Emptyالأحد سبتمبر 27, 2015 7:35 am

ممثلو النقابات والأمن والأئمة والأولياء ونفسانيون ومنتخبون في‮ ‬ندوة‮ "‬الشروق‮":‬
‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬

أخذت ظاهرة العنف داخل المؤسسات التربوية،‮ ‬أو في‮ ‬محيطها،‮ ‬منعرجا خطيرا،‮ ‬وصل درجة ممارسة أفعال مخلة على تلاميذ الابتدائي،‮ ‬كما جرى بمدرسة أبي‮ ‬ذر الغفاري‮ ‬بباب الوادي‮ ‬بالعاصمة،‮ ‬أين مارس حارس المدرسة المسبوق قضائيا شذوذه على أطفال صغار،‮ ‬فيما تعرضت تلميذات،‮ ‬يدرسن بثانوية السبالة الجديدة بالدرارية،‮ ‬للاحتجاز داخل قسم بعد تسلل شباب‮ ‬غرباء إلى المدرسة‮.. ‬ثم عراك بالسكاكين أبطاله تلاميذ من متوسطة ابن خلدون وسط مدينة حجوط،‮ ‬أسفر عن سقوط جرحى‮.. ‬وقصص كثيرة أخرى،‮ ‬آخرها مقتل تلميذ أمام مدرسة بالسويدانية‮.‬
‮"‬الشروق‮"‬،‮ ‬حاولت تشريح أسباب استفحال العنف بمختلف أشكاله داخل الوسط التربوي،‮ ‬وطرح حلول واقتراحات الفاعلين في‮ ‬الميدان،‮ ‬من نقابات التربية وأولياء التلاميذ‮. ‬مصالح الأمن من شرطة ودرك،‮ ‬ومختصون نفسانيين ورجال دين،‮ ‬إضافة إلى منتخبين محليين،‮ ‬ناقشوا الظاهرة بإسهاب خلال ندوة‮ "‬الشروق‮".‬

العنف بين التلاميذ وضدهم‮.. ‬إلى أين؟

‭ ‬أجمع ضيوف ندوة‮ "‬الشروق‮" ‬أن العنف اتخذ أساليب أكثر تطرفا وخطورة في‮ ‬الوسط التربوي،‮ ‬ما جعل المدرسة مكانا‮ ‬غير آمن،‮ ‬قد‮ ‬يهدد بتخريج جيل‮ "‬هجين‮" ‬فاقد للهوية والقيم‮. ‬فنقابات التربية الأدرى بواقع القطاع اعتبرت أن العنف المدرسي‮ ‬بمختلف أنواعه،‮ ‬سواء العنف بين التلميذ وأستاذه،‮ ‬أم العنف بين التلاميذ فيما بينهم،‮ ‬أم العنف على التلميذ من‮ ‬غرباء‮.. "‬فرّخته‮" ‬أسباب بيداغوجية عديدة،‮ ‬فيما حمل أولياء التلاميذ السلطات المحلية ومصالح الأمن مسؤولية حماية التلميذ‮. ‬ورأى المختصون النفسانيون أن المجتمع بكامله‮ ‬يفتقد ثقافة القدوة المثالية واحترام الغير،‮ ‬وسياسة شراء السلم الاجتماعي‮ ‬والرجل المناسب في‮ ‬غير المكان المناسب هي‮ ‬السبب الرئيسي‮ ‬للعنف،‮ ‬حسب قول المنتخبين المحليين‮. ‬فيما‮ ‬يرى رجال الدين أن العنف طال أماكن أكثر قداسة مثل المساجد قبل المدارس،‮ ‬وتأسف رجال الأمن لتكتم مديري‮ ‬المدارس عن حالات عنف بمدارسهم خوفا من عقاب الوصاية‮.‬

الناطق باسم‮ "‬الكناباست‮".. ‬مسعود بوديبة‮:‬

هذه أسباب القلق والإحباط في‮ ‬نفوس التلاميذ والمعلمين

المدرسة تتأثر وتؤثر،‮ ‬حسب الناطق باسم الكناباست‮. ‬فهي‮ ‬تتحمل مشاكل المجتمع،‮ ‬لتتحول مؤخرا إلى بيئة‮ ‬غير آمنة،‮ ‬وصلت حد قتل تلميذ على‮ ‬يد زميله‮. ‬ومن أسباب انتشار ظاهرة العنف لدى التلاميذ حسب بوديبة،‮ ‬نمط بناء المدارس،‮ ‬الذي‮ ‬يساهم في‮ ‬زرع الاكتئاب في‮ ‬النفوس ويزيد التوتر،‮ ‬بسبب‮ ‬غياب معايير البناء،‮ ‬ووجود المدارس‮  ‬داخل تجمعات سكانية تضم الأسواق والفوضى والصراخ،‮ "‬أو نجدها في‮ ‬أماكن جد معزولة،‮ ‬وأيضا ممارسة العنف من المواطنين أمام الأطفال‮ ‬يحفزهم على التقليد‮". ‬كما تسبب الاكتظاظ ـ أكثر من‮ ‬50‮ ‬تلميذا في‮ ‬القسم ـ في‮ ‬احتكاكات بين التلاميذ وتوتر الأستاذ،‮ ‬ونقص التأطير التربوي‮. ‬فنجد مثلا‮ ‬3‮ ‬مشرفين تربويين‮ ‬يحرسون‮ ‬800‮ ‬تلميذ‮. ‬والتوظيف في‮ ‬القطاع‮ ‬يفتقد معايير بيداغوجية‮. ‬وحسب محدثنا،‮ ‬فأهم سبب للتوتر‮ ‬غياب النشاطات الثقافية بالمدارس من موسيقى ورسم ورحلات،‮ ‬وجهل الأستاذ بقواعد نمو الطفل،‮ ‬وزيادة عدد المراهقين في‮ ‬المجتمع‮.‬

والحل في‮ ‬القضاء على العنف،‮ ‬حسب ممثل الكناباست،‮ ‬هو في‮ ‬تضافر جهود الجميع،‮ ‬من رد الاعتبار للأستاذ،‮ ‬وتكوينه القبلي‮ ‬والبعدي‮ ‬في‮ ‬المعاهد المتخصصة،‮ ‬التركيز على الدور المهم لمستشاري‮ ‬التربية والتوجيه،‮ ‬وتطوير مهاراتهم،‮ ‬مع اعتماد برامج منوعة للتلاميذ،‮ ‬ومكافأة التلاميذ النجباء والخلوقين وتشجيع الإنجاز الدراسي‮.  ‬



‭ ‬الأمين العام لنقابة‮ "‬أينباف‮".. ‬الصادق دزيري‮:‬

الثقافات الغرْبية الخالية من القيم مع‮ ‬غياب الحياء‮.. ‬هي‮ ‬السبب

ترى نقابة‮ (‬أينباف‮) ‬أن العنف تغلغل في‮ ‬سلوك المجتمع الجزائري‮ ‬وأخلاقه،‮ ‬بسبب‮ ‬غياب صفة‮ (‬الحياء‮)‬،‮ ‬مع ضعف المنظومة القيمية،‮ ‬وتدني‮ ‬قيمة العلم بسبب تغلب النظرة المادية‮. ‬وحسب دزيري،‮ "‬فالمدرسة حمّلناها أكثر من طاقتها‮. ‬في‮ ‬التسعينيات اتهمناها بتخريج الإرهاب،‮ ‬ونتهمها الآن بالعنف‮.." ‬وحسبه،‮ ‬فأولياء التلاميذ تخلوا عن مسؤوليتهم في‮ ‬التنشئة الصحيحة لأبنائهم،‮ ‬ما جعل العنف‮ ‬يتحول من حالة نادرة إلى ظاهرة معيشة،‮ ‬كما‮ ‬غاب التكوين المتخصص للأساتذة،‮ ‬مع‮ ‬غياب المختصين النفسانيين الذين‮ ‬يراقبون الحالة النفسية للتلاميذ‮.‬

وأضاف المتحدث‮: "‬المضامين التي‮ ‬تدرّس للتلميذ خالية من القيم الأخلاقية،‮ ‬وغالبيتها نصوص مترجمة من ثقافات دخيلة مثل الصينية،‮ ‬فخرّجت جيلا متخبطا في‮ ‬الهوية‮.." ‬وهو ما‮ ‬يجعلنا نركز على الجانب الأخلاقي‮ ‬في‮ ‬التمدرس والمعاملة بالرفق،‮ ‬وتنمية الشخصية الوطنية،‮ ‬على‮ ‬غرار التربية بالقدوة،‮ ‬فيكون لدينا الأستاذ الكفء والتلميذ المتخلق،‮ ‬مضيفا‮: "‬العقاب لا بد من وجوده في‮ ‬المدرسة،‮ ‬ولكن بضوابط،‮ ‬مع وجود التحفيز وتشجيع الكفاءات‮. ‬وعلى الأستاذ أن‮ ‬يكون محبا لمهنته ليقدم الجيد،‮ ‬والتحكم في‮ ‬التسيير الإداري،‮ ‬والابتعاد عن سياسة الفكر الواحد وفتح الباب للنقاش بين جميع الفاعلين في‮ ‬المدرسة من مدير ومعلم وولي‮ ‬أمر وتلميذ‮". ‬



الأمين العام لنقابة‮ "‬الأسانتيو‮".. ‬عبد الكريم بوجناح‮:‬

الاختلاط وانتشار ظاهرة الطلاق زاد عنف الأطفال‮.. ‬ورد الاعتبار لمجالس التأديب هو الحلّ

عبد الكريم بوجناح
عبد الكريم بوجناح

اعتبر‭ ‬الأمين العام لنقابة‮ "‬الأسانتيو‮"‬،‮ ‬عبد الكريم بوجناح،‮ ‬أن العنف انتقل من الأسرة والشارع إلى المدرسة‮. ‬وقال‮: "‬التلميذ‮ ‬يتأثر بضرب الأب للأم،‮ ‬وبالعنف بين الإخوة،‮ ‬والعنف في‮ ‬الملاعب،‮ ‬وعائلته لا تتحاور معه فيكبر مليئا بمكبوتات‮ ‬يخرجها بالعنف‮". ‬ومن أكبر المخاطر،‮ ‬حسب محدثنا،‮ ‬وجود محلات لبيع المخدرات وطاولات للسكاكين عند مدخل المدارس‮. ‬وأكد بوجناح أنه من خلال تجربته الطويلة مديرا لمدرسة،‮ ‬اكتشف أن تلاميذ الطور المتوسط أكثر عنفا وقابلية للاستدراج من تلاميذ الثانوي،‮ "‬شاهدتُ‮ ‬أمورا مخلة تحدث بمراحيض المتوسطات لا‮ ‬يصدقها عاقل،‮ ‬بسبب بداية مرحلة المراهقة ولسياسة وزارة التربية بإنجاح جميع تلاميذ الابتدائي‮ ‬من دون استثناء في‮ ‬شهادة‮ "‬السيزيام‮"‬،‮ ‬ما‮ ‬يتسبب في‮ ‬اختلاط النجيب مع المشاغب مع المريض نفسيا‮". ‬وحسب بوجناح،‮ ‬ساهم انتشار ظاهرتي‮ ‬الطلاق في‮ ‬المجتمع وغلاء المعيشة في‮ ‬تدهور نفسية التلميذ‮. ‬والدخول في‮ ‬سن صغيرة إلى المدارس‮ ‬يؤثر في‮ ‬نفسية الطفل‮: "‬أيُعقل أن نستقبل تلاميذ بالحفاظات؟؟‮"‬

ولإبعاد المدرسة عن ظاهرة العنف،‮ ‬اقترح بوجناح تفعيل دور مجالس التأديب،‮ ‬التي‮ ‬لها مهمتان‮: ‬العقاب وتثمين الإنجازات،‮ ‬يقول‮: "‬أقصى عقوبة للتلميذ المشاغب حاليا تحويله من مؤسسة إلى أخرى،‮ ‬والنتيجة نقله لعنفه إلى المدرسة الجديدة‮".‬

‭‬وبخصوص حراس المدارس،‮ ‬اعتبر محدثنا أنه لا‮ ‬يجب إقصاء فئة المسبوقين قضائيا‮: "‬لا بد من إدماجهم بالمجتمع عن طريق التوظيف،‮ ‬ولكن نوظفهم في‮ ‬أماكن بعيدة عن الاحتكاك بالأطفال‮". ‬كما حمّل الأمين العام لـ‮ "‬الأسانتيو‮" ‬الأولياء مسؤولية مراقبة أبنائهم وأن‮ ‬يكونوا القدوة لهم في‮ ‬الأخلاق،‮ ‬مع نشر ثقافة التسامح بين الأطفال‮. ‬وأكبر مسبب للعنف،‮ ‬حسبه،‮ ‬هو اختلاط الأقسام بين الذكور والإناث‮: "‬التلميذ الذي‮ ‬يُضرب أو‮ ‬يُهان أمام أنظار زميلته،‮ ‬سيصاب بإحراج ويسعى إلى الانتقام من أستاذه وزملائه‮". ‬واقترح بوجناح إلغاء العراقيل الإدارية التي‮ ‬تمنع تدخل مصالح الأمن في‮ ‬شأن المدارس‮: "‬على الشرطي‮ ‬والدركي‮ ‬تنظيم حملات تحسيسية وتوعوية داخل المدارس بحضور الأولياء،‮ ‬مع‮ ‬غرس فكرة العمل الجماعي‮ ‬والتطوعي‮ ‬لدى التلميذ،‮ ‬مثل القيام بحملة تنظيف للمدرسة أو القسم مرة في‮ ‬الأسبوع،‮ ‬ما‮ ‬يحول دون تخريب التلميذ لمدرسته التي‮ ‬تعب في‮ ‬تنظيفها‮".‬



رئيس مكتب الاتصال بمديرية الأمن الوطني‮..‬رابح زواوي‮:‬

العشرية السوداء ولدت صدمات نفسية‮.. ‬والرسوب المدرسي‮ ‬سبب العنف في‮ ‬المدارس

رابح زواوي
رابح زواوي

‭ ‬141‭ ‬حالة عنف خلال السداسي‮ ‬الأول و114‮ ‬اعتداء جسدي

أكد،‮ ‬محافظ شرطة ورئيس مكتب الاتصال والعلاقات العامة بمديرية الأمن الوطني،‮ ‬زواوي‮ ‬رابح،‮ ‬أن ظاهرة العنف والاعتداءات في‮ ‬المدراس،‮ ‬تعد من الظواهر الاجتماعية التي‮ ‬تتطلب تضافر جهود الجميع كل في‮ ‬مجال اختصاصه وفي‮ ‬حدود صلاحياته،‮ ‬مؤكدا على ضرورة تحليل البيئة الاجتماعية وتشريحها للوقوف عند المسببات الرئيسية للتمسك بالقيم وأخلاقيات المجتمع الجزائري‮.‬

كشف زواوي،‮ ‬لدى نزوله ضيفا على ندوة‮ "‬الشروق‮" ‬عن آخر الإحصائيات المتعلقة بالعنف المدرسي‮ ‬خلال السداسي‮ ‬الأول من سنة‮ ‬2015،‮ ‬حيث تم إحصاء‮ ‬131مؤسسة تربوية شهدت عنفا مدرسيا من بينها‮ ‬35‮ ‬ابتدائية و56‮ ‬متوسطة و40‮ ‬ثانوية،‮ ‬في‮ ‬حين تم تسجيل‮ ‬141حالة عنف في‮ ‬الأطوار الثلاثة من بينها‮ ‬114حالة عنف جسدي‮ ‬أي‮ ‬ما‮ ‬يعادل80‭.‬85‮ ‬بالمائة،‮ ‬و22‮ ‬حالة عنف لفظي‮ ‬ما‮ ‬يعادل‮ ‬15‭.‬60‮ ‬بالمائة،‮ ‬و5‮ ‬حالات عنف أخلاقي‮ ‬بمعدل‮ ‬3‭.‬54بالمائة،‮ ‬كما أحصى ذات المتحدث‮ ‬138‮ ‬ضحية عنف مدرسي‮ ‬من بينهم‮ ‬106‮ ‬تلميذ،‮ ‬23‮ ‬أستاذا،‮ ‬6‮ ‬مراقبين،‮ ‬مدير وولي‮ ‬تلميذ،‮ ‬فيما بلغ‮ ‬عدد المتورطين في‮ ‬العنف المدرسي157‮ ‬متورط من بينهم‮ ‬75تلميذا و41أستاذا،‮ ‬12مديرا،‮ ‬و11مراقبا و6‮ ‬من أولياء التلاميذ،‮ ‬و12‮ ‬أجنبيا عن الوسط المدرسي،‮ ‬مؤكدا أن هذه الاعتداءات منها من وصلت إلى الجهات القضائية ومنها من تم معالجتها عن طريق التراضي،‮ ‬في‮ ‬حين تبقى‮ ‬غالبية القضايا بدون حلول بسبب التكتم عن الظاهرة‮.‬

دعا زواوي‮ ‬أولياء التلاميذ والمسؤولين بالمؤسسات التربوية إلى تبليغ‮ ‬الجهات الأمنية عن العنف والاعتداءات وعدم التكتم عن التجاوزات الحاصلة داخل الحرم المدرسي،‮ ‬خاصة إذا تعدى الأمر العنف،‮ ‬مؤكدا أن مصالح الشرطة تلعب دورا فعالا من خلال التركيز على الجانب الوقائي‮ ‬الميداني‮ ‬والردعي‮ ‬والتركيز على محاربة آفة العنف في‮ ‬المدارس،‮ ‬ملحا على ضرورة إدراج التربية المرورية في‮ ‬البرامج وكذا التربية الدينية،‮ ‬وأشار زواوي‮ ‬إلى أن من بين مسببات العنف المدرسي‮ ‬الاعتداءات الجسدية أو العاطفية والمقصود بها التحقير والسخرية بين التلاميذ والإدارة،‮ ‬وكذا الإهمال الذي‮ ‬يعاني‮ ‬منه التلميذ داخل الأسرة،‮ ‬وظاهرة الدروس الخصوصية،‮ ‬فضلا عن نقص التكوين بالنسبة للأساتذة والمؤطرين فحسب المتحدث‮ "‬فاقد الشيء لا‮ ‬يعطيه‮"‬،‮ ‬مضيفا أن مخلفات العشرية السوداء ولدت العنف المدرسي‮ ‬كونها تركت أثارا سلبية منها الصدمات النفسية،‮ ‬وبالأخص طريقة التعامل التي‮ ‬تكون‮ ‬غالبا عنيفة بين التلاميذ والأساتذة بسبب‮ ‬غياب لغة الحوار والتواصل،‮ ‬وكذا الرسوب المدرسي‮ ‬الذي‮ ‬يكون دافعا وراء العنف المدرسي‮ ‬بسبب عدم نيل العلامة التي‮ ‬كان‮ ‬يطمح إليها التلميذ،‮ ‬هذا إلى جانب العوامل الأسرية كالطلاق وعدم الاستقرار الاجتماعي‮ ‬والفقر والتهميش‮.‬

أشار زواوي‮ ‬إلى المبادرات التي‮ ‬تقوم بها المديرية العامة للأمن على المستوى الوطني،‮ ‬حيث تم تقديم‮ ‬1031‮ ‬درس نظري‮ ‬بالمؤسسات التربوية،‮ ‬1374درس تطبيقي‮ ‬و167365‮ ‬نشاط توعوي‮ ‬وتحسيسي‮.‬

اقترح المتحدث جملة من الحلول لتفادي‮ ‬العنف داخل الحرم المدرسي،‮ ‬مركزا على ضرورة معالجة قضايا العنف كسولوكيات وتحديد معنى المصطلحات على أساس التهذيب،‮ ‬وزرع الثقافة المدرسية،‮ ‬مركزا على وجوب تكوين المتخصص قبل إشرافه على تكوين الأخر،‮ ‬سواء تعلق الأمر بالأساتذة أو المؤطرين،‮ ‬وكذا تنشيط أيام تحسيسية داخل المدارس مع القيام بالدوريات الراكبة والراجلة وتقديم دروس على‮ ‬غرار حوادث المرور وآفة المخدرات،‮ ‬فضلا عن التعليم والتربية والأخلاق لترقى إلى ثقافة مرورية،‮ ‬ونشر لغة الحوار مع تفعيل نشاط جمعية أولياء التلاميذ والتحاور المدرسي،‮ ‬وكذا توفير المرافق الترفيهية لإفراغ‮ ‬الطاقة الكامنة لامتصاص ظواهر العنف‮.‬



قائد فرقة حماية الأحداث للدرك الوطني‮.. ‬بداني‮ ‬جيلالي‮:‬

ينبغي‮ ‬الترخيص للدركي‮ ‬بدوريات داخل الحرم المدرسي

‬بداني‮ ‬جيلالي
‬بداني‮ ‬جيلالي

63 حملة تحسيسية داخل المؤسسات التربوية‮.. ‬و374‮ ‬دورية بالأماكن المجاورة

63 حملة تحسيسية داخل المؤسسات التربوية‮.. ‬و374‮ ‬دورية بالأماكن المجاورةأكد قائد فرقة حماية الأحداث للدرك الوطني،‮ ‬بداني‮ ‬جيلالي،‮ ‬أن ظاهرة العنف في‮ ‬المدارس استفحلت في‮ ‬الآونة الأخيرة،‮ ‬بمختلف المؤسسات التربوية،‮ ‬بسبب عدة عوامل منها الاكتظاظ ونقص الوسائل والمؤطرين،‮ ‬وغياب تام للنشاطات الثقافية والرياضية،‮ ‬وكثافة البرامج الدراسية،‮ ‬مشيرا أن عدم احترام التلميذ وغياب الاستماع له‮ ‬يوّلد لديه سلوكات عدوانية عنيفة،‮ ‬حيث‮ ‬يعتقد التلميذ أن تخريب ممتلكات المعلمين‮ ‬يساعد على تغيير معاملة المعلمين له،‮ ‬وأشار بداني‮ ‬إلى الإحباط لفترات طويلة ومشكل الفوارق الاجتماعية وتأثير وسائل الإعلام على سلوكيات التلميذ من أنترنت وألعاب إلكترونية وأفلام رعب،‮ ‬فضلا عن تشجيع بعض الأسر لمبدأ‮ "‬من ضربك فاضربه‮".‬

كشف بداني،‮ ‬في‮ ‬ندوة‮ "‬الشروق‮" ‬عن طبيعة التدخل الذي‮ ‬تقوم به فرق الدرك الوطني،‮ ‬من خلال الإحصائيات المتعلقة بالسداسي‮ ‬الأول من سنة‮ ‬2015،‮ ‬حيث قامت الفرق المختصة بـ374‮ ‬دورية بمختلف الأماكن التي‮ ‬يتردد عليها الأحداث،‮ ‬والقيام بـ‮ ‬63‮ ‬حملة تحسيسية داخل المؤسسات التربوية ومراكز تكوين الأحداث في‮ ‬أسرهم،‮ ‬الإشراف على‮ ‬17‮ ‬تحقيقا شاركت فيه أفراد الفرقة مع الفرق وتتعلق بالأحداث،‮ ‬9حالات لإعادة إدماج‮  ‬الأحداث في‮ ‬أسرهم باتباع المقابلة الجماعية والعلاج العائلي،‮ ‬كما تم تسجيل‮ ‬6‮ ‬حالات طلب‮ ‬يد المساعدة والعون،‮ ‬سواء من قبل الأولاد أو الأولياء،‮ ‬و10‮ ‬مشاركات في‮ ‬الأبواب المفتوحة والفضاءات،‮ ‬7‮ ‬حالات للمشاركة في‮ ‬الحصص الإذاعية التي‮ ‬تناقش الآفات الاجتماعية وكذا المشاركة في‮ ‬مخطط دلفين عبر الشواطئ والمخيمات الصيفية‮.‬

وعن طبيعة الجرائم المرتكبة ضد القصر من الجنسين خلال سنة‮ ‬2015،‮ ‬فقد تم تسجيل حالة واحدة للقتل العمدي،‮ ‬ومحاولة الانتحار مع الهروب من المنزل،‮ ‬4حالات اختطاف وحالة واحدة للفعل المخل بالحياء ضد قاصر،‮ ‬فيما تم تسجيل حالتين لمحاولة أو القيام بالفعل المخل بالحياء بالعنف ضد قاصر من الجنسين،‮ ‬ودعا قائد فرقة حماية الأحداث للدرك الوطني،‮ ‬إلى ضرورة توحيد اللباس المدرسي‮ ‬لجميع الأطوار التربوية،‮ ‬لتفادي‮ ‬الطبقية بين الغني‮ ‬والفقير،‮ ‬مؤكدا على المؤسسات التربوية التقرب من مصالح الدرك الوطني‮ ‬من أجل تخصيص وقت للحملات التوعوية،‮ ‬خاصة في‮ ‬ظل‮ ‬غياب التنسيق بين المؤسسات،‮ ‬مشيرا إلى الصعوبات التي‮ ‬يتلقاها رجال الدرك خاصة فيما تعلق برخصة القيام بدوريات داخل حرم المؤسسات التربوية،‮ ‬وتوظيف المختصين النفسانيين على مستوى كل مؤسسة تربوية،‮ ‬مع إحداث خلايا إصغاء على مستوى المؤسسات التربوية،‮ ‬وتقديم مساعدات للتلاميذ المعوزين بالتنسيق مع رؤساء المجالس الشعبية البلدية ومديرية النشاط الاجتماعي‮ ‬والجمعيات الخيرية،‮ ‬ملحا على عدم إهانة التلميذ بالكلام الجارح من قبل الأساتذة وتحضير التلاميذ نفسيا حول المعدل الفصلي‮ ‬إذا كان المعدل ضعيفا،‮ ‬إدراج مادة علم النفس التربوي‮ ‬في‮ ‬تكوين المكونين،‮ ‬واقترح بداني‮ ‬جيلالي،‮ ‬عدة حلول علاجية ووقائية للتقليل من العنف المدرسي،‮ ‬داعيا إلى تضافر جهود مختلف الوزارات وجمعيات أولياء التلاميذ،‮ ‬ووضع برنامج استراتيجي‮ ‬للتكفل بالظاهرة،‮ ‬مع وجوب إنشاء خلية جوارية مختصة في‮ ‬علم النفس وعلم الاجتماع،‮ ‬هذا إلى جانب التشخيص المبكر للحالات التي‮ ‬هي‮ ‬عرضة للممارسة العنف،‮ ‬مع وضع حد لكل مخالف للتعليمات والنظام الداخلي‮ ‬للمؤسسة،‮ ‬والاعتماد على مخطط تأمين الوسط المدرسي‮ ‬عن طريق إبرام اتفاقيات مع مصالح الأمن،‮ ‬والاعتناء أكثر بالمناطق المحرومة لتقليص الفوارق‮.‬



رئيس المجلس الشعبي‮ ‬البلدي‮ ‬لسيدي‮ ‬موسى‮.. ‬بوثلجة علال‮:‬

المشكل في‮ ‬سوء تسيير المدارس‮.. ‬وليس في‮ ‬ميزانية البلديات

بوثلجة علال
بوثلجة علال

‭‬الوظيف العمومي‮ ‬هو المسؤول عن التوظيف بالمؤسسات التربوية

كد رئيس المجلس الشعبي‮ ‬لبلدية سيدي‮ ‬موسى،‮ ‬بوثلجة علال،‮ ‬أن‮  ‬ظاهرة العنف في‮ ‬المدارس من مسبباتها مخلفات العشرية السوداء التي‮ ‬تركت آثارا سلبية وعدوانية لدى البعض،‮ ‬وأن المشكل‮ ‬يكمن في‮ ‬سوء التسيير لا في‮ ‬ميزانية البلدية التي‮ ‬تشرف على ثلاثة أطوار،‮ ‬قائلا‮: "‬العنف‮ ‬يولد بكثرة بسبب رسوب بعض التلاميذ،‮ ‬وعلى الأولياء التقيد بإطار ضبط أولادهم داخل الأسرة‮. ‬وأعطى بوثلجة مثالا عن‮  ‬دور الحضانة التي‮ ‬لها دوران‮: ‬سلبي‮ ‬وإيجابي،‮ ‬خاصة في‮ ‬ظل عمل الوالدين وغياب الرقابة ونقص التكفل الأمثل بالطفل‮".‬

وعبر بوثلجة،‮ ‬في‮ ‬مداخلته،‮ ‬عن استيائه الشديد نتيجة تفشي‮ ‬العنف اللفظي‮ ‬من قبل بعض أولياء التلاميذ الذين‮ ‬يتحدثون بطرق‮ ‬غير لبقة،‮ ‬سواء مع المديرين أم الأساتذة،‮ ‬خاصة إذا تعلق الأمر برسوب أبنائهم،‮ ‬أو استدعائهم لمعالجة مشاكل أبنائهم أو تصرفاتهم اللاأخلاقية‮. ‬وهذا مرده،‮ ‬حسب ذات المتحدث،‮ ‬إلى‮ ‬غياب القيم الأخلاقية في‮ ‬المجتمع‮. ‬وألح رئيس البلدية إلى ضرورة اتباع الدولة سياسة الردع والتصدي‮ ‬للتهديدات التي‮ ‬يتلقاها المسؤولون،‮ ‬ويتسبب فيها أولياء التلاميذ،‮ ‬خاصة فيما‮ ‬يتعلق بنسب النجاح‮.‬

وعن معايير توظيف حراس المؤسسات التربوية،‮ ‬أكد بوثلجة علال أن التوظيف‮ ‬يكون تحت وصاية الوظيف العمومي‮ ‬الذي‮ ‬يتمتع بكافة الصلاحيات،‮ ‬ووثيقة السوابق العدلية تكون مدرجة بالملفات الموفدة إليهم،‮ ‬التي‮ ‬من المفروض،‮ ‬يضيف،‮ ‬أن الوظيف العمومي‮ ‬اطلع عليها‮.‬

ونفى،‮ ‬في‮ ‬ذات السياق،‮ ‬رئيس المجلس الشعبي‮ ‬البلدي،‮ ‬بوثلجة،‮ ‬وجود حلول سحرية وفورية لمشكل العنف المدرسي،‮ ‬مقترحا ضرورة فرض التواصل بين المؤسسات والبلديات باعتباره مشكلا جوهريا،‮ ‬خاصة في‮ ‬ظل وجود قطيعة،‮ ‬خاصة فيما‮ ‬يتعلق بالشق الابتدائي،‮ ‬وغياب الحوار‮. ‬وعرض بوثلجة في‮ ‬سياق حديثه إدماج المساعدات الاجتماعيات في‮ ‬كل بلدية ولكل طور ابتدائي،‮ ‬التي‮ ‬تلعب دورا فعالا في‮ ‬مرافقة ومراقبة سلوك الطفل منذ الصغر،‮ ‬مثلما هو معمول به في‮ ‬البلدان الأوروبية،‮ ‬مع تنظيم ملتقيات توعوية بداية ونهاية كل فصل،‮ ‬خاصة إذا تم تحضير جوائز تحفيزية‮.‬
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moutamayiza.forumalgerie.net
 
‭.. ‬المدارس لم تعد آمنة‮!‬
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس تحوّلت إلى فضاءات غير آمنة للتلاميذ
» المدارس تعاني الندرة في 9 كتب
» اعتصاماتنا متواصلة إلى غاية 23 ماي في المدارس
» "حرب المدارس" تشتعل
» رعب في المدارس.. وتلاميذ تحت الصدمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: الإدارة المدرسية :: آخر أخبار التعليم-
انتقل الى: