الإدارة فن و جودة _الجودة ثقافة فسلوك فممارسة و تطبيق _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم في منتدى المدرسة المتميزة _النعامة _ المتعة والفائدة عنواننا فمرحبا بكم بيننا دائما ترقبوا الجديـــــد مع منتدى المدرسة المتميزة الادارة غير مسؤولة في حالة ظهور لوحات اشهارية لا تليق بمجال التربية والتعليم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
بطاقة التعليم تسيير المدارس الرقمنة موقع الدرجة إجراء الساعات ادارة مركز ورقة شهادة فنية مذكرات الترقية منحة التنقيط نهاية الشهري ابتدائي الحركة التمدرس استمارة برنامج الابتدائي
المواضيع الأخيرة
» الدور البيداغوجي والتربوي لمدير المدرسة الابتدائية
اليوم في 8:42 am من طرف Amara

» الترقية بالتاهيل
اليوم في 8:32 am من طرف المربي

» اعراب الفعل المضارع المعتل
اليوم في 8:31 am من طرف المربي

» الامتحانات الداخلية 2018
اليوم في 8:30 am من طرف المربي

» امتحان الترقية الى استاذ رئيسي في الابتدائي
اليوم في 8:30 am من طرف المربي

» حكمة اليــــــــــــوم
الأحد ديسمبر 09, 2018 8:20 am من طرف Amara

» حكمة اليــــــــــــوم
الخميس ديسمبر 06, 2018 8:16 am من طرف Amara

» اختبار الفصل الاول في الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 3:53 pm من طرف Amara

» اختبار الفصل الاول في الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 3:39 pm من طرف Amara

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Amara
 
ilyes70
 
المربي
 
ABOU RITEDJ
 
عبد السميع
 
CEM .FR
 
ABDOU
 
ABDERRAHMANE
 
ahmed45
 
ابو عبد الرؤوف
 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الجمعة أبريل 06, 2018 4:30 pm

شاطر | 
 

 كيفية تسيير المدرسة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amara
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 3122
نقاط : 7982
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 40
الموقع : mamouni_brahim@yahoo.com

مُساهمةموضوع: كيفية تسيير المدرسة الابتدائية   الأحد يونيو 28, 2015 4:32 pm

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الانبياء والمرسلين ؛ 
سيدنا محمدعليه أفضل الصلاه وأتم التسليم .... أما بعد
تسيير المدرسة الابتدائية ..!..




الإدارة المدرسية: تتبوأ الإدارة مكانة هامة في حياة المجتمعات المتمدنة
,وتلعب دورا أساسيا في تطورها ورقيها. وتؤكد النجاحات التي تحققها
المجتمعات في مختلف مجالات التطور أن حسن الإدارة هو أهم عامل في تحقيق
تلك النجاحات . فقد قال أحد المفكرين : ] إن التنافس بيننا سيشتد ولكن
الانتصار سيكون لأحسننا إدارة [ وقد قال آخرون : » إن معنى أن تدير هو أن
تتنبأ,وتخطط وتنظم وتنسق وتصدر الأوامر وتراقب « ومنهم من قال أن »
الإدارة هي فن وتوجيه النشاط الإنساني « وعليه يجمع كتاب وممارسو الإدارة
على أن نجاح الإدارة مشروط بتوفر المعرفة المهارة الفنية ,والإنسانية
,والمهارة العلمية ,وبتوفر هذه الشروط يتمكن المدير من القيام بوظيفته
الحقيقية المتمثلة في خلق الظروف المناسبة للعاملين في المؤسسة ,التي
تمكنهم من القيام بعملهم بفعالية وكفاءة .
والمدرسة مؤسسة
كغيرها من المؤسسات يسري عليها ما يسري على هذه الأخيرة ,ومدير المدرسة
يستعمل في عملية التنظيم والتوجيه والمتابعة أدوات تتمثل في السجلات
والدفاتر والملفات والمعلقات والوثائق المختلفة، منها على سبيل المثال
المعلقات الرسمية :
الخريطة المدرسية
] التنظيم التربوي [ حسب التسمية الجديدة، التنظيم التربوي)، المخطط
الاستعجالي للمؤسسة، جدول الحراسة، الهرم السنيّ. 
أما المناشير
الإعلامية فنوجزها فيما يلي: رزنامة العطل ، رزنامة الندوات التربوية
والتكوينية، قائمة الأمراض المعدية، النظام الداخلي للمؤسسة ..
وهناك ما يسمى
بالمعلقات المكملة لتنظيم العمل وتسهيله,ووفق إمكانيات المدير الثقافية
ومبادراته الشخصية يعد معلقات أخرى إضافية تساعده في تسيير مؤسسته,على
أحسن وجه ومنها :- نسبة الغيابات للتلاميذ والمعلمين 
- قائمة الوسائل التعليمية - رز نامة التداول على تحية العلم 
- جدول توزيع حصص التربية البدنية - جدول المداومة للمستخدمين في المؤسسة 
- قائمة المستفيدين من المطعم المدرسي - جدول الوجبات الغذائية 
- البطاقة الهاتفية 
أما عن السجلات
فنذكر منها سجل القيد وهو سجل إداري رسمي يتوجب على مدير المدرسة
الابتدائية أو المكلف بالتسيير استخدامه استخداما محكما وفق الخانات
الموجودة به ,ويبقى مفتوحا طيلة السنة الدراسية .وسمي بسجل القيد كون كل
المتمدرسين والمدرسين الذين حلوا بالمدرسة يقيدون فيه تقييدا تسلسليا حسب
تواريخ وصولهم إلى المدرسة ...
· ومن
واجبات مدير المدرسة أن يكون مطلعا على كيفية تكوين الملفات الإدارية
للمعلمين والتلاميذ والمستخدمين ومسكها والاحتفاظ بها في سرّية تامة . 
· ومن
واجبات مدير المدرسة أن يكون مطلعا على كيفية تكوين الملفات الإدارية
للمعلمين والتلاميذ والمستخدمين ومسكها والاحتفاظ بها في سرّية تامة . 
- دفتر التكوين :
يسجل عليه ما يدور في الندوات التربوية الخارجية والداخلية ,وكذلك في
الفرق التربوية ,أو ما يراه المدير ضروريا في تطوير أداء المعلمين .
- دفتر المتابعة والتوجيه : وفيه يدون المدير الملاحظات والتوجيهات ,التي يستنتجها بعد كل زيارة إلى معلم من المعلمين .
- دفتر الاتصال : ويسجل عليه مدير مذكرات الخدمة المتعلقة بالمناشير العامة للمدرسة .
- دفتر التفتيشات
والزيارات : يسجل عليه السّيد المفتش الملاحظات والإرشادات التي يتوجب على
المدير متابعة تطبيقها من طرف المعلمين بدقة . 
- الدفتر اليومي
: وهو دفتر خاص بمدير المدرسة ويسجل عليه النشاطات التي يقوم بها يوميا
سواء ما تعلق منها بالنشاطات التربوية أم الإدارية .
- دفتر الدعوات
والاستدعاءات : هو وسيلة ودليل يثبت هوية الاستدعاءات والدعوات التي توجه
إلى أولياء التلاميذ من طرف المعلمين .. وعليه تكون علاقة بين المدرسة
والأولياء ,لإيجاد الحلول المناسبة ببعض المشاكل كالتأخر الدراسي أو
التسرب المدرسي ..الخ.
- دفتر
الاجتماعات الخاصة بجمعية أولياء التلاميذ : وتظهر أهمية هذا الدفتر ,في
تسجيل القضايا التي درست ونوع الحلول التي وضعت لها ,وكذا دور الجمعية في
الصحة المدرسية وتجميل المحيط ,وتشجيع التظاهرات الرياضية والثقافية
..ماديا ومعنويا ,داخل المؤسسة أو خارجها ] رحلات,وثائق,مجلات,كتب... [
- دفتر
الاجتماعات الخاص بالسلطة الوصية والمحلية : (المفتش ,مديرية التربية
,رئيس البلدية الدائرة ,المركز الصحي ,جمعية أولياء التلاميذ ,الخدمات
الاجتماعية ...) ويكون هذا الدفتر بمثابة السّند للمدير في السهر على
تطبيق بعض القرارات التي لا يوجد لها مرجع تشريعي ,كما يحدد علاقة المدير
بالسلطة .
- التسيير المادي للمدرسة الابتدائية :
- الإدارة تعني
الخدمة في إطار التنسيق والتشاور والتعاون من أجل تحقيق هدف ,وأهميته تمكن
في الحاجة إليها وإليها عادة ينسب النجاح أو الفشل .
- والإدارة تجمع
بين ما جاء به العلم ,وما امتاز به الفن ,وما انطوت عليه المهنة.ونشاطات
مدير المدرسة الابتدائية متعددة ,ولكنها متكاملة ومنسجمة ,وكلها تسعى إلى
هدف هو رفع الكفاية التعليمية ,وتوفير التربية الشاملة للفرد .
- والنشاط المادي
للمدير يبتدئ من المحافظة على الهياكل والممتلكات والتجهيزات ,باعتبارها
مال الأمة العام ,ثم استغلالها في الصالح العام لأطول مدة ممكنة ,وتهيئة
المحيط المناسب والمحافظة عليه .
- يأخذ الجانب
المادي حيزا كبيرا من نشاط المدير في المدرسة الابتدائية ,وإذا كان الواقع
الذي نعيشه يكشف لنا أن كثيرا من الشروط المطلوبة في المبنى المدرسي
وحجرته ومرافقه ومساحته غير متوفرة .فإننا كثيرا ما نلاحظ الفروق الكبيرة
بين مدرسة وأخرى في تحسين شروط العمل المادية .
والفضل يعود في
الأخير لدور قادة المؤسسة ,وقد نجد بعض المدارس فيها كثير من الشروط
محترمة إلا أن شروط العمل السيئة للمعلمين والتلاميذ تعود لعدم اهتمام
إدارة المدرسة أو نقص كفايتها في التسيير الإداري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://moutamayiza.forumalgerie.net
المربي

avatar

عدد المساهمات : 1000
نقاط : 1106
تاريخ التسجيل : 25/01/2015
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تسيير المدرسة الابتدائية   الجمعة يوليو 03, 2015 11:19 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ilyes70

avatar

عدد المساهمات : 1172
نقاط : 2731
تاريخ التسجيل : 09/01/2015
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تسيير المدرسة الابتدائية   الأربعاء يوليو 08, 2015 11:51 am

شكرا لك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ABOU RITEDJ

avatar

عدد المساهمات : 694
نقاط : 719
تاريخ التسجيل : 05/02/2015
العمر : 47

مُساهمةموضوع: رد: كيفية تسيير المدرسة الابتدائية   الخميس يوليو 09, 2015 1:22 pm

[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية تسيير المدرسة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المدرسة المتميزة النعامة :: نافذة على مدارس ولاية النعامة :: تعريفات-
انتقل الى: